ألمانيا واليونان وقبرص تنتقد سلوك النظام التركي في شرق المتوسط

انتقدت كل من ألمانيا واليونان وقبرص النظام التركي بفعل السلوك العدواني الذي يمارسه في مياه البحر المتوسط والانتهاكات المتكررة لقواعد القانون الدولي.

وطالب وزير الخارجية الألماني هيكو ماس، أنقرة بالتوقف عن التنقيب عن الموارد الطبيعية في المياه بشرق البحر المتوسط “إذا أرادت تحقيق تقدم في علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي”.

وقال الوزير الألماني خلال زيارة إلى أثينا، الثلاثاء: “فيما يتعلق بحفر تركيا في شرق البحر المتوسط، لدينا موقف واضح للغاية. يجب احترام القانون الدولي، لذا فإن التقدم في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لن يكون ممكنا إلا إذا أوقفت أنقرة الاستفزازات في شرق المتوسط”.

وكان ماس يرد فيما يبدو على تصريحات لوزير خارجية النظام التركي مولود شاوش أوغلو، أطلقها قبل أيام.

والأسبوع الماضي قال شاوش أوغلو إن أنقرة ستبدأ عمليات البحث الزلزالي والحفر في المياه المتنازع عليها، التي تغطيها اتفاقية بين أنقرة وحكومة السراج الليبية.

وأثارت الاتفاقية التي أبرمت أواخر العام الماضي عاصفة انتقادات إقليمية ودولية، وانتقدتها معظم دول شرق المتوسط.

قال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، اليوم الثلاثاء، إن سلوك النظام التركي “غير القانوني” في شرق البحر المتوسط يهدد تماسك حلف شمال الأطلسي (الناتو) وعلاقات أنقرة مع الاتحاد الأوروبي.

وتوجد منذ وقت طويل توترات بين اليونان وتركيا بشأن عدد من القضايا، من المجال الجوي لكل منهما والحدود البحرية إلى قبرص المقسمة. وزادت حدة التوتر بسبب محاولات تركيا التنقيب عن الغاز الطبيعي قبالة قبرص، الحليف الوثيق لليونان.

وقال دندياس بعد اجتماع مع وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، في أثينا: “سلوك تركيا غير القانوني والاستفزازي له عواقب خطيرة ليس فحسب على السلام والاستقرار في شرق البحر المتوسط، بل أيضاً على تماسك حلف شمال الأطلسي وعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي”.

من جهته، حثّ ماس النظام التركي على الانخراط الكامل في المحادثات المقررة مع الاتحاد الأوروبي، وتجنب “الأعمال الاستفزازية” في شرق البحر الأبيض المتوسط في محاولة لتجنب أزمة محتملة مع اليونان المجاورة.

وقال ماس: “لدينا موقف واضح للغاية: يجب احترام القانون الدولي. لذلك، لا يمكن تحقيق تقدم في العلاقات مع تركيا إلا إذا تجنبت أنقرة الاستفزازات في شرق البحر المتوسط”.

وأضاف “في الوقت نفسه، نرى داخل الاتحاد الأوروبي ضرورة الدخول في حوار مع تركيا”.

وكانت اليونان قد طلبت مؤخراً خلال اجتماعين أوروبيين رفيعي المستوى بفرض عقوبات على تركيا، بينما دعت قبرص لرد أوروبي موحد على أنقرة.

وقال رئيس الحكومة اليونانية، كيرياكيس ميتسوتاكيس، في مداخلة مقتضبة حول التوتر في شرق المتوسط خلال قمة قادة الاتحاد الأوروبي المخصصة لخطة الانعاش الأسبوع الماضي: “لا يمكن للاتحاد الأوروبي الصمت على انتهاك تركيا سيادة دولتين عضوين في الاتحاد”، في إشارة لليونان وقبرص.

بدوره قال الرئيس القبرصي، نيكوس أنستسيادس: “يجب على الاتحاد الأوروبي اتخاذ عقوبات جماعية للرد على تركيا، عندما تنتهك القانون الدولي وتهدد مصالح الاتحاد”.

وفي اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في 13 يوليو/تموز الماضي، طالبت اليونان أيضاً بفرض عقوبات على تركيا، بسبب سلوكها الذي تصفه أثينا بالعدائي، في موقف شبيه بموقف فرنسا من أنقرة.

من جهتها، تحدت أنقرة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي حيث أعلنت عن نقل سفينة التنقيب “يافوز” العاملة في المنطقة الاقتصادية القبرصية نحو جنوب مياه الجزيرة.

ونقلت مصادر مطلعة أن أنقرة أطلقت برقية ملاحة بحرية “نافتيكس” تحمل الرقم 950/20، تُعلن فيها عن تنقل سفينة التنقيب “يافوز” إلى جنوب مياه قبرص للتنقيب عن الغاز خلال الفترة من 18 يوليو/تموز إلى 18 أغسطس/آب. ولفتت تركيا إلى أن السفينة ستظل تعمل داخل المياه القبرصية.

 

 

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى