أميركا مع الإبادة الجماعية في غزة وتفشل مشروع قرار أممي لوقف الحرب

للمرة الثالثة منذ أن باشرت إسرائيل بجرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، استخدمت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار جزائري مقدم إلى مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف “فوري” لإطلاق النار على القطاع، الأمر الذي يظهر دعماً أمريكياً لاستمر جرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

وحظي مشروع القرار الجزائري بتأييد 13 دولة وامتناع دولة واحدة هي بريطانيا.

وزعمت المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد أمام جلسة للمجلس للتصويت على مشروع القرار، أن مشروع القرار المطروح سيقوض المفاوضات، وقالت أن الوقت غير مناسب لطرحه.

وقالت غرينفيلد، إن بلادها تعمل للتوصل لاتفاق يتيح الإفراج عن الرهائن بالتعاون مع مصر وقطر.

وتابعت “أي عمل يقوم به المجلس الآن ينبغي أن يساعد المفاوضات لا أن يقوضها”، على حد تعبيرها، مؤكدة أن واشنطن تسعى “لقرار دائم بشأن الصراع في غزة بما يمكن الفلسطينيين والإسرائيليين من العيش جنبا إلى جنب”.

وفيما يتعلق بالعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح بجنوب قطاع غزة، قالت المندوبة الأميركية إن هذه العملية “لا يمكن أن تبدأ في ظل الظروف الراهنة”.

الصمت ليس خيارا ممكنا

وفي وقت سابق اليوم، قال مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع إنه ما من بارقة أمل على تحسن الوضع في قطاع غزة بعد شهر من الأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بشأن الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وأضاف بن جامع أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي لنظر مشروع قرار يدعو لوقف الحرب على غزة، أن “الصمت ليس خيارا ممكنا. حان الوقت للعمل فيما يخص الحرب على غزة”.

كما تابع القول “يتحمل أعضاء مجلس الأمن مسؤولية التصويت تأييدا لتدابير تلتزم بالسلم والأمن الدوليين”، مؤكدا أن مشروع القرار يمثل “موقفا مناصرا للحقيقة والإنسانية”.

وأشار المندوب الجزائري إلى أن التصويت لصالح مشروع القرار يمثل “دعما لحق الفلسطينيين في الحياة”، محذرا من أن التصويت ضد مشروع القرار “ينطوي على تأييد للعنف الوحشي والعقاب الجماعي المفروض على الفلسطينيين”.

ويطالب مشروع القرار بـ”وقف إنساني فوري لإطلاق النار على جميع الأطراف احترامه”.

ويرفض النصّ “التهجير القسري للمدنيّين الفلسطينيّين”، في حين تحدثت إسرائيل عن خطّة لإجلاء المدنيّين قبل هجوم برّي محتمل في رفح حيث يتكدّس 1,4 مليون شخص في جنوب قطاع غزة، ودعت إلى إطلاق سراح جميع الرهائن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى