أوكرانيا تخسر نحو 450 ألف جندي منذ بدء العملية العسكرية الروسية

قوات الجيش الروسي تسيطر على بلدة سيفيرنوي على محور أفدييفك

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، أن خسائر القوات المسلحة الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية الخاصة الروسية تجاوزت 444 ألف جندي، فيما تمكنت قوات الجيش الروسي من فرض سيطرتها على بلدة سيفيرنوي على محور أفدييفكا.

وقال شويغو في اجتماع لمجلس إدارة وزارة الدفاع الروسية: “نتيجة العمليات الحاسمة والنشطة التي يقوم بها عسكريونا، باتت القدرة القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية في تناقص. ومنذ بداية العام الحالي يخسر العدو في المتوسط ما يزيد عن 800 جندي و120 قطعة من مختلف الأسلحة، بما فيها الأجنبية، يوميا”.

وأضاف شويغو أنه خلال العملية العسكرية الخاصة، فقدت القوات المسلحة الأوكرانية ما مجموعه أكثر من 444 ألف عسكري.

وذكر شويغو أن الجيش الروسي حرر حوالي 327 كيلومترا مربعا من أراضي المناطق الجديدة للبلاد من النازيين منذ بداية العام 2024، مضيفا أنه خلال الأسبوع الماضي وحده، تم طرد القوات الأوكرانية من 3 بلدات جديدة، هي بوبيدا ولاستوتشكينو وسيفيرنويه في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأوضح الوزير أنه بعد فرض سيطرتها على مدينة أفدييفكا، تواصل القوات الروسية تحسين وضعها على محوري دونيتسك وكوبيانسك، والسيطرة على خطوط ومواقع جديدة للقوات الأوكرانية.

وذكر أنه على محاور أخرى أيضا تنفذ القوات الروسية باستمرار هجمات نارية قوية على مواقع القوات الأوكرانية، مما يمنعها من استعادة قدرتها على القتال.

وأشار شويغو إلى أن سير العملية العسكرية الخاصة ووضع القوات الأوكرانية يثبتان “عدم جدوى الاستراتيجية الأمريكية لاحتواء روسيا على حساب حياة الأوكرانيين والدعم العسكري والاقتصادي واسع النطاق لنظام كييف”، مؤكدا “سنستمر في تنفيذ المهام التي حددها القائد الأعلى في العملية الخاصة حتى تحقيق أهدافها”.

تحرير بلدة سيفيرنوي على محور أفدييفكا

وحول سير العمليات العسكرية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية حررت بلدة سيفيرنوي على محور أفدييفكا.

وقالت الوزارة في بيان: “في اتجاه أفدييفكا، حررت وحدات من قوات مجموعة “المركز” قرية سيفيرنوي”.

بالإضافة إلى ذلك، سيطرت القوات الروسية على خطوط ومواقع أكثر فائدة وصدت 9 هجمات مضادة شنتها مجموعات هجومية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، في مناطق نوفغورود وبيرفومايسكي وبتروفسكي في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وتابع البيان: “في اتجاه دونيتسك، قامت وحدات من قوات مجموعة “الجنوب” بتحسين وضعها على طول خط المواجهة، وهزمت تجمعات القوة البشرية ومعدات الهجوم للألوية الآلية 28 و72 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق بوغدانوفكا وكورديوموفكا وأنتونوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية”.

ووفقًا للوزارة، تم صد 7 هجمات مضادة لمجموعات هجومية من اللواء 46 المحمول جوًا ومن لواء الهجوم 79 المحمول جوًا التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية، في مناطق كراسنوغوروفكا وغورغيفكا ونوفوميخيلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وفقدت القوات المسلحة الأوكرانية أكثر من 420 فردًا عسكريًا، وناقلتي جند مدرعتين وأربع سيارات، ونظام مدفعية “إم777” أمريكي الصنع، ومدفع هاوتزر “FH-70” بريطاني الصنع، ومنصة مدفعية ذاتية الدفع “غفوزديكا”، بالإضافة إلى مدفع هاوتزر “إل119” بريطاني الصنع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى