إسبانيا ترفض المشاركة في التحالف الدولي الذي شكلته واشنطن لحماية الملاحة في البحر الأحمر

أكد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيز، إن بلاده تعارض مشاركة مهمة “أتالانتا” الأوروبية لمكافحة القرصنة في التحالف الدولي الذي شكلته الولايات المتحدة لحماية الملاحة في البحر الأحمر لمواجهة هجمات جماعة انصار الله الحوثية في اليمن.

وقال سانشيز في أثناء مؤتمر صحافي في ختام آخر مجلس للوزراء يعقد هذه السنة، إن حكومته “مستعدة ومنفتحة” لإنشاء الاتحاد الأوروبي قوة مختلفة عن أتالانتا التي تكافح القرصنة في المحيط الهندي منذ العام 2008، تكون مهمتها التصدي لهجمات الحوثيين على السفن التجارية التي تسلك هذا الممر المائي.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن سانشيز قوله بأن إسبانيا لا تؤيد مشاركة قوة الاتحاد الأوروبي البحرية في العملية المعروفة باسم “أتلانتا”، لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من جماعة “أنصار الله” اليمنية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن مدريد لا تعارض إنشاء مهمة مختلفة هناك.

وفي سياق متصل، حذرت جماعة “أنصار الله” اليمنية، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة من تداعيات ما وصفته بـ”عسكرة البحر الأحمر”، متهمةً إياها بالإضرار بالملاحة الدولية فيه، متوعدةً بتوجيه “أقسى الضربات” حال استمرار العمليات العسكرية لإسرائيل على قطاع غزة.

وقالت القوات المسلحة والأمن التابعة لـ “أنصار الله” في اجتماع استثنائي في المنطقة العسكرية الخامسة بمدينة الحديدة (غربي اليمن)، لاستعراض الجهوزية القتالية للتشكيلات العسكرية البرية والبحرية والجوية، حسبما نقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” التي تديرها الجماعة في صنعاء: “نحذر أمريكا وشركاءها من مغبة عسكرة البحر والإضرار بأمن الملاحة الدولية خدمة للكيان الإسرائيلي”.

وأضافت الجماعة اليمنية: “جاهزون لتنفيذ توجيهات قائد الثورة [تقصد زعيم أنصار الله عبد الملك الحوثي] في خطابه الأخير”، في إشارة إلى تهديد “أنصار الله” باستهداف البوارج والمصالح والملاحة الأمريكية بالصواريخ والطائرات المُسيرة حال الاعتداء على اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى