إسرائيل تستهدف الوجود الفلسطيني في منطقة النقب

دعوات للتظاهر وتحذير من مخاطر حملات التحريض التي يشنها الإعلام الإسرائيلي على العرب

طالبت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، الحكومة الإسرائيلية بإيقاف مشاريعها ومخططاتها وعُدوانها على الجماهير العربية وأراضيها وبيوتها وإنسانها في منطقة النقب، وحملت الحكومة الإسرائيلية تبِعات هذا التصعيد، محذرة من مخاطر حملات التحريض والتشويه المقصودة والمنهجية التي يشنها الإعلام الإسرائيلي على العرب.

جاء ذلك في أعقاب حملة تنفذها الحكومة الإسرائيلية، خلال الأسابيع والأيام الأخيرة، ضد الفلسطينيين العرب في منطقة النقب، وترمي إلى تهجيرهم واقتلاعهم من أرضهم ، بحجة التطوير وتحريش الأراضي، حيث تستهدف في جوهرها وفي أبعادها المسّ بالوجود العربي الفلسطيني في منطقة النقب.

ودعت اللجنة القطرية، أمس الأربعاء، الى التجاوب والتفاعل مع النشاطات والفعاليات التي تقررها وتدعو إليها الهيئات التمثيلية الوحدوية القطرية، وفي مقدمتهم لجنة المتابعة العليا، وكذلك الهيئات واللجان التمثيلية الوحدوية في منطقة النقب، رداً على هذا التصعيد الرسمي والمنهجي والمتواصل.

ونددت اللجنة بحملات التحريض المتواصلة والخطيرة، في الإعلام الإسرائيلي، ضد العديد من الشخصيات القيادية والتمثيلية في منطقة النقب.

اعتقالات واحتجاجات

يذكر الشرطة الإسرائيلية، الأربعاء، قد اعتقلت أكثر عشرات المحتجين في النقب، خلال مواجهات اندلعت في رهط وتل السبع وشقيب السلام على خلفية عمليات التجريف التي تواصلت خلال الأيام الماضية، والاعتداءات على الأهالي في منطقة أراضي عائلة الأطرش قرب قرية سعوة في النقب وحملة الاعتقالات التي رافقتها.

وتواصلت الاحتجاجات مساء الأربعاء، حيث أشعل المتظاهرون الإطارات المطاطية، وحاولوا إغلاق تقاطعات طرق رئيسية على مشارف بلدتي تل السبع وشقيب السلام ومدينة رهط، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين ووقف عمليات التجريف.

وأطلق عناصر الشرطة القنابل الصوتية باتجاه المحتجين في محاولة لتفريقهم بالقوة، فيما تمركزت قواتها المعززة بأعداد كبيرة أمام مركز الشرطة في تل السبع.

دعوات للتظاهر

من جانبها، دعت الحراكات الشبابية والأحزاب والحركات الوطنية في أراضي 48 الفلسطينيين للمشاركة في تظاهرات ونشاطات، اليوم الخميس وغدا الجمعة، نصرة للعرب في النقب، واحتجاجا على ما تتعرض له قرية الأطرش – سعوة من تجريف للأراضي وتحريشها من قبل السلطات الإسرائيلية، واعتقالات، واقتحامات للمنازل، وقمع لاحتجاجاتهم ضد سلب أراضيهم.

وناشدت لجنة التوجيه العليا للعرب في النقب، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد، العرب الفلسطينيين بالمشاركة في المظاهرة الشعبية، اليوم الخميس الساعة الثالثة عصرا على مفرق سعوة – الأطرش.

وبالإضافة إلى المظاهرة على مفرق سعوة – الأطرش، تنظم تظاهرات اليوم تحت عنوان “لن نترك النقب وحيدا” في جامعة تل أبيب، الساعة الواحدة ظهرا، وفي كفر كنا – منطقة العين، الساعة السادسة والنصف مساء، وفي معهد التخنيون – بوابة حيفا، الساعة السابعة مساء، وفي مدخل أم الفحم، الجمعة الساعة الرابعة عصرا.

وفي مدينة رهط، دعت اللجنة الشعبية والقوى الوطنية أهالي المدينة للحشد والمشاركة في المظاهرة التي تنظمها لجنة التوجيه في سعوة – الأطرش، اليوم.

ودعا “حراك المطرح الشبابي” في جامعة بئر السبع جموع الطلاب للحشد والمشاركة في المظاهرة الشعبية.

وفي قرية اللقية، دعا ناشطون سياسيون للحشد والمشاركة في تظاهرة ستنظم، اليوم الخميس الساعة السابعة والنصف مساء، احتجاجا على ما تتعرض له أراضي قرية الأطرش من تحريش وتجريف واعتداءات واعتقالات منذ أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى