إسرائيل تضغط على الولايات المتحدة لإنهاء المفاوضات النووية مع إيران

نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، أن إسرائيل مارست ضغطاً على الولايات المتحدة، لإنهاء المفاوضات النووية في فيينا التي استؤنفت هذا الأسبوع مع إيران.

وذكر الموقع الأميركي إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، قال لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال اتصال هاتفي الخميس، إنه يتعين على إدارة الرئيس جو بايدن، إنهاء المفاوضات النووية مع إيران في فيينا، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.

ونشر الموقع عن المسؤول الإسرائيلي، قوله إن مكالمة بينيت مع بلينكن كانت “طويلة وصعبة”، وأن 90% منها ركز على إيران، ويشمل ذلك تقديم معلومات مُحدَّثة من بلينكن بشأن المفاوضات التي استؤنفت هذا الأسبوع في فيينا.

اعتراض على تخفيف العقوبات

وأضاف المسؤول أن بينيت اعترض أيضاً خلال الاتصال على أي تخفيف للعقوبات المفروضة على إيران، بما في ذلك في إطار اتفاق مؤقت.

ولفت الموقع إلى أن الحكومة الإسرائيلية عارضت العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، والآن، تعارض الحديث مع إيران على الإطلاق.

ونقل مكتب رئيس الوزراء نفتالي بينيت عنه قوله خلال اتصال مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن “إيران تمارس الابتزاز النووي كأسلوب للتفاوض، ويتعين الرد على هذا بوقف المفاوضات على الفور واتخاذ خطوات صارمة من جانب القوى العالمية”.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير للدول الأعضاء، الأربعاء، إنها تعتزم زيادة وتيرة عمليات التفتيش في منشأة فوردو الإيرانية، بعد أن بدأت طهران إنتاج اليورانيوم المخصب بآلات أكثر تقدماً هناك.

تحذير إيراني

في المقابل، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن طلب بينيت لم يكن مفاجأة لإيران. وكتب على تويتر أن “المندوبون في فيينا لن يتلقوا تعليمات من بيت أجيون”، في إشارة إلى مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين في فيينا نائب وزير الخارجية علي باقري كاني للصحافيين الإيرانيين، إنه “حذر المفاوضين الآخرين من ضرورة بذل الجهود لعدم السماح للجهات الفاعلة خارج المحادثات بالتأثير سلباً على العملية”.

في غضون ذلك يستعد وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، لزيارة الولايات المتحدة الأسبوع المقبل في زيارة رسمية، لإجراء سلسلة من الاجتماعات التي تركز على القضايا الأمنية، والتي من المحتمل أن تركز على إيران، وفق إعلام محلي.

وذكرت صحيفة “جيروزالم بوست”، الخميس، أن غانتس سيلتقي خلال زيارته، مع نظيره الأميركي، لويد أوستن، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وتأتي الزيارة في الوقت الذي تكثف فيه إسرائيل حملتها الدبلوماسية للتأثير على الولايات المتحدة وإنجلترا وفرنسا بشأن المحادثات النووية التي تعقدها القوى الغربية مع إيران في فيينا.

خيارات بديلة

وفي وقت سابق الخميس، حذّر غانتس، من أن بلاده تستعد لاحتمال توجيه ضربة عسكرية إلى إيران، في وقت تجرى فيه مفاوضات فيينا بين طهران والقوى الغربية لإنقاذ الاتفاق النووي، وسط شكوك إزاء التزام طهران، وتقديرات إسرائيلية بأن المفاوضات “ستنتهي بالفشل”.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي في حوار مع صحيفة “يديعوت أحرونوت”، قبل رحلته إلى الولايات المتحدة، إنه يجب إعداد خيارات بديلة في حال فشل المفاوضات مع إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى