إسرائيل تكشف عن لقاء مع وزيرة ليبية من حكومة الدبيبة

كشفت إسرائيل، اليوم الأحد، أن وزير خارجيتها إيلي كوهين عقد اجتماعا مع نظيرته الليبية في حكومة عبد الحميد الدبيبة، نجلاء المنقوش، في إيطاليا الأسبوع الماضي، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وقال كوهين في بيان، “تحدثت مع وزيرة الخارجية عن الإمكانات الكبيرة للعلاقات بين البلدين”، مضيفاً “نمنح أهمية هائلة للعلاقات مع ليبيا”.

وأضاف أن “حجم ليبيا وموقعها الاستراتيجي يمنح العلاقات معها أهمية عظيمة ومكانيات هائلة لإسرائيل”، متابعا: “تحدثت مع وزيرة الخارجية حول الإمكانيات الكبيرة للبلدين من العلاقات بينهما، وأيضا أهمية الحفاظ على تراث يهود ليبيا والذي يشمل ترميم كنس ومقابر يهودية في البلاد”.

كما وصف الاجتماع بأنه كان تاريخيا وخطوة لبناء العلاقات.

وجاء في البيان أن الوزيرين ناقشا العلاقات التاريخية بين البلدين و”إمكانية التعاون بين الدولتين والمساعدات الإسرائيلية في القضايا الإنسانية والزراعة وإدارة المياه”.

وعقد اللقاء بوساطة وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، في العاصمة روما

وهذه المحادثات هي الأولى بين وزيري خارجية البلدين، بحسب صحيفة “يديعوت أحرنوت”.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، أفادت في عام 2021 بأن إسرائيل أجرت اتصالات مع دول بشكل علني، ومع دول أخرى، بشكل بشكل غير علني.

وإدعت القناة الإسرائيلية أن إسرائيل أدارت خلال السنوات الأخيرة اتصالات مع إندونيسيا وليبيا ودولة خليجية أخرى، وبأن تل أبيب أدارت اتصالات متواصلة مع إندونيسيا، موضحة أنه تم تسجيل الاتصال الأقرب مع أكبر دولة إسلامية، بعد الفيضانات التي وقعت في البلاد، في العام 2019، وقامت تل أبيب وقتها بعرض مساعدات على إندونيسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى