إسرائيل ستواصل حربها ضد الفلسطينيين “طيلة” العام 2024

قصف مكثف بالطائرات والمدفعية على خانيونس وخزاعة ووسط غزة

واصلت إسرائيل حرب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، وقصفت بالطائرات والمدفعية، الاثنين، مدينة خان يونس، وبلدة خزاعة الشرقية ومخيمات وسط قطاع غزة، منذ الساعات الأولى للعام الجديد، فيما قال ناطق باسم جيش الاحتلال، ليل الأحد إنّ الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة ستستمر “طيلة” العام 2024.

وتشهد مخيمات البريج والمغازي والنصيرات تركيزاً في الضربات المدفعية، بما في ذلك مركز للإيواء في مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بمخيم البريج، ما أوقع عشرات الضحايا والمصابين.

وتجددت الاشتباكات على كافة محاور ونقاط تمركز الآليات العسكرية في خان يونس، التي زاد الجيش من عدد قواته فيها إلى نحو 30 ألفاً، وتقدمت الدبابات إلى منطقة “بطن السمين” وسط المدينة، و”قيزان رشوان” المجاورة.

وفي مخيمي “المغازي” و”البريج” وسط القطاع يستمر القصف المدفعي، والذي يترافق مع عمليات هدم وتدمير للبنية التحتية والمنازل.

ولا تزال الدبابات تتمركز بعمق نحو 500 متر قرب الشريط الحدودي الشرقي، بينما تواصل ضرب القذائف المدفعية بغزارة.

وكان لافتاً انسحاب الدبابات والمدرعات من وسط أحياء مدينة غزة، وتمركزها في الأطراف؛ خصوصاً في منطقتي “الدرج” و”التفاح” بعد توغّل دام لأسبوعين، فيما تراجعت الدبابات من منطقة الزيتون وتل الهوى والصبرة.

كما تراجعت الدبابات إلى محور الشيخ عجلين مع شارع رقم 10، وطريق صلاح الدين على محور حي الزيتون، وهي نقاط كانت مشتعلة ليلاً بالاشتباكات.

كما خفف جيش الاحتلال الإسرائيلي من عدد قواته في شمال القطاع، رغم مواصلة الغارات الجوية والقصف البحري والمدفعي.

الحرب ستستمر “طيلة” العام 2024

قال ناطق باسم جيش الاحتلال، ليل الأحد إنّ الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة ستستمر “طيلة” العام 2024.

وقال دانيال هاغاري “على الجيش الإسرائيلي أن يضع مخططاته مسبقا لأنه سيُطلب منّا تنفيذ مهام ومعارك إضافية طيلة هذه السنة”.

وشدّد على الحاجة المستقبلية إلى عشرات الآلاف من جنود الاحتياط الإسرائيليين لمواصلة القتال، إلا أنّ عددا منهم سيأخذ فترة استراحة من الحرب للاستعداد “لعمليات قتالية مطولة”.

وأكد هاغاري أن “بعض جنود الاحتياط سيعودون إلى عائلاتهم ووظائفهم خلال هذا الأسبوع”، ما “سيمكّنهم من استعادة قواهم للمشاركة في الأنشطة المستقبلية خلال العام المقبل”.

وأشار إلى أنّ الجيش يخطط لنشر قواته في الأشهر المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى