الأمم المتحدة: طالبان أعدمت أكثر من 100 موظف حكومي سابق

وتمارس الترهيب والاعتقال بحق المدافعين عن حقوق الإنسان والإعلاميين

ذكر تقرير للأمم المتحدة، الأحد، بأن حركة طالبان مارست جرائم الإعدام خارج نطاق القانون بحق أكثر من 100 من أعضاء الحكومة الأفغانية السابقين، وأفراد الأمن، والأشخاص، الذين عملوا مع القوات الدولية.

وتحدث التقرير الذي اطلعت عليه وكالة “فرانس برس”، عن “الانتقاص الشديد من حقوق الإنسان من جانب الحكام الجدد في أفغانستان“، بالإضافة إلى عمليات “قتل سياسي”، وتقييد حقوق المرأة، والحق بالاحتجاج.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في التقرير، إن بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان استمرت بتلقّي مزاعم ذات مصداقية عن عمليّات قتل وخطف قسري وانتهاكات أخرى ضد أعضاء سابقين في الحكومة، والقوى الأمنيّة، وممّن عملوا مع القوات العسكرية الدولية، رغم إعلان طالبان عفو عام عنهم.

وأضاف التقرير أن بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان تلقت أكثر من 100 تقرير عن عمليات قتل تعتبرها ذات مصداقية منذ استيلاء طالبان على كابول في 15 أغسطس الماضي.

إعدامات خارج نطاق القانون

وأشار التقرير إلى أن أكثر من ثلثَي عمليات القتل هذه كانت “إعدامات خارج نطاق القضاء ارتكبتها سلطات الأمر الواقع أو المرتبطين بها”.

ونوه إلى أن “المدافعين عن حقوق الإنسان والعاملين في مجال الإعلام ما زالوا يتعرضون للاعتداء، والترهيب، والمضايقة، والاعتقال التعسفي، وسوء المعاملة والقتل”.

وقدم التقرير تفاصيل عن حملة حكومية “قمعية” تستهدف الاحتجاجات السلمية، فضلاً عن عدم إمكان حصول النساء والفتيات على العمل والتعليم.

وعلق غوتيريش على الأوضاع التي أبرزها التقرير قائلاً إنه “نظام اجتماعي واقتصادي برمته آخذ في الاختفاء”.

وتواجه أفغانستان كارثة إنسانية تفاقمت بسبب سيطرة طالبان على السلطة، إذ دفع استيلاء الحركة على الحكم الدول الغربية إلى تجميد المساعدات الدولية.

وتبنى مجلس الأمن الدولي قراراً بالإجماع في ديسمبر الماضي، اقترحته الولايات المتحدة من شأنه تسهيل المساعدة الإنسانية لأفغانستان لمدة عام، في ظل الصعوبات الاقتصادية الجمة التي يعانيها هذا البلد.

ويشكل تبني القرار خطوة أولى للأمم المتحدة إزاء أفغانستان التي يحكمها نظام طالبان منذ أغسطس الماضي من دون اعتراف المجتمع الدولي به حتى الآن.

وفي يناير دعت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه مجلس الأمن إلى “التحقق من محاسبة مرتكبي الانتهاكات والتجاوزات” في أفغانستان وخاصة ضد النساء والأطفال.

وقالت: “أدعو جميع الدول إلى استخدام نفوذها مع طالبان لتشجيع احترام حقوق الإنسان الأساسية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى