إعلام الإخوان: آلة دعاية سياسية في أسوأ صورها

ضياء رشوان

منذ إطلاق وبث وسائل الإعلام التقليدية والإلكترونية التابعة لجماعة الإخوان والملتحقة بهم من خارج مصر والموجهة إليها، ولقرابة عشر سنوات، ظل هذا الإعلام، مُصراً بشكل يومي على التأكيد على أن كل شيء بمصر، إما أنه انهار أو في طريقه للانهيار السريع للغاية.

وفي كل حلقة وبث وإذاعة، يستفيض مقدموها ومعدوها من الإخوان والملتحقة بهم في تقديم كل ما يعتقدون أنه يؤكد الانهيار الحاصل أو القادم سريعا، من بيانات وإحصائيات وشهادات ممن يعتبرونهم “خبراء”، مما يعطي الانطباع في نهاية العرض بأن صباح اليوم التالي أو الذي بعده بحد أقصى، سيشهد الانهيار التام لكل الأوضاع في مصر.

ولأن إعلام الإخوان والملتحقين بهم لا يعدو أن يكون “رد فعل” مباشر وفوري لكل ما يجري في مصر، فمن الطبيعي أن يبدو كل يوم من أيام بثهم مختلفاً شكلياً عن اليوم الذي سبقه من ناحية الموضوعات التي يتم الحديث عنها واعتبارها في حالة انهيار أو قريبة جداً منه.

فبقدر تعدد وتنوع القرارات والإجراءات المتخذة في مصر، سياسياً أو اقتصادياً أو اجتماعياً أو عسكرياً أو غيره، بقدر ما يلهث وراءها ذلك الإعلام تشويهاً وتعريضاً، واعتبارها دوماً علامة النهاية والانهيار الأكيدين الفوريين.

ولأن عديداً من هذه القرارات والإجراءات قابل للتكرار أو للتطوير والتعديل كل فترة، فإن إعلام الجماعة وملتحقيها يبادر فورياً برد فعله المعتاد في تشويهها والتعريض بها، مؤكداً في كل مرة على أنها علامة النهاية والانهيار العاجلين، دون أن ينتبه إلى أنه قد كرر هذا “التنبؤ” الفاشل عدة مرات قبل هذا في كل المناسبات التي كان فيها كعادته مجرد “رد فعل” لما يجري في مصر من مسار وتطورات.

فقدان الذاكرة

ما يقوم به إعلام الإخوان والملتحقين بهم من تكرار – أضحى مملاً للغاية – لتنبؤ الانهيار الحال والعاجل، يعكس في الحقيقة أمرين لافتين؛ الأول هو فقدان الذاكرة المرضي الذي يصيب القائمين على هذا الإعلام من مقدميه ومعديه، بحيث ينسون يومياً ما سبق لهم ذكره والتنبؤ به عشرات المرات خلال السنوات العشر المنصرمة، حول نفس الموضوعات التي قدموها ومهدوا لتنبؤاتهم حولها تقريباً بنفس الإحصائيات والبيانات والشهادات ممن يعتبرونهم “خبراء”، وأعلنوا في كل مرة أنها ليست بداية النهاية للأوضاع في مصر، بل هي النهاية نفسها.

هذا الفقدان المرضي للذاكرة والإلحاف في تكرار نفس الموضوعات وذات التنبؤات، يوضح أيضاً بجلاء أننا لسنا أمام إعلام حقيقي يتسم بالموضوعية وتقديم المعلومات الدقيقة ومختلف الآراء حولها، بل إزاء “آلة” دعاية سياسية كاملة تتسم بكل خصائص مثل هذه الآلات التي عرفها العالم في عديد من بقاعه ومراحل تاريخه المعاصر، أبرزها وأهمها هو الإلحاح المقصود على موضوعات بعينها ومقولات واستنتاجات محددة ترمي جميعاً إلى تحقيق الأهداف السياسية لمن هم أصحاب هذه الآلات الدعائية، وفي حالتنا هذه جماعة الإخوان وملتحقتهم.

نظرة شاملة

أما الأمر الثاني اللافت، فهو أن نظرة إجمالية شاملة على هذا الإعلام خلال سنواته العشر من زاوية هذا التكرار المشار إليه، توضح بسهولة أننا أمام نص وسيناريو شبه موحدين كُتبا لكل البرامج والفقرات والتعليقات على مختلف وسائل الإعلام التقليدية والإلكترونية، يؤديه كل مقدميه ومعديه طوال هذه السنوات بالتزام كامل. ولا يعني ثبات وواحدية النص والحوار للجميع، أن هناك واحدية أيضاً في أدائهم جميعاً. فهناك ولا شك تنوع في طريقة لعب كل من مقدمي ومعدي الإعلام الإخواني والملتحقة به لأدوارهم في النص والسيناريو الموحدين، بحيث يستخدم كل منهم ما لديه من تكوين ووسائل وأدوات، سواء كانت أخلاقية أو غير هذا، وبحسب شخصيته وخلفيته، لتوصيل الرسالة الأساسية التي يريد كاتب النص والسيناريو توصيلها للمتابعين.

والحقيقة أن هذا الهامش الملحوظ في تطبيق النص والسيناريو الموحدين لإعلام الإخوان والملتحقين بهم، لم يؤد في أي وقت لأي خروج لأحد مقدميهم أو معديهم عن النص أو السيناريو، والعودة مثلاً إلى قواعد الإعلام الحقيقي في الموضوعية وتدقيق المعلومات وتعدد الآراء، فهم جميعاً يجتهدون – وكل بطريقته – في الالتزام التام بأنهم ليسوا إعلاماً حقيقياً، بل “آلة” دعاية سياسية مكتملة الأركان، وربما في واحدة من أسوأ صورها التي عرفتها الخبرة البشرية المعاصرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى