إمدادات الغاز الروسي للبلدان الأوروبية تنخفض إلى الصفر

خفضت شركة غازبروم الروسية، اليوم الأربعاء، إمدادات الغاز عبر خط أنابيب رئيسي إلى أوروبا إلى الصفر، الأمر الذي يفاقم من حدة أزمتي الطاقة والاقتصاد، ويرفع احتمالات الركود التضخمي وتقنين الطاقة في بعض من أغنى دول المنطقة.

وأظهرت البيانات الواردة من نقاط الدخول التي تربط “نورد ستريم 1” بشبكة الغاز الألمانية انخفاض التدفقات إلى الصفر عبر خط الأنابيب إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، وذلك بسبب أعمال صيانة من المقرر أن تستمر حتى الساعات الأولى من صباح السبت.

وأفادت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية بأن الإيقاف سيكون بين الرابعة صباحاً بتوقيت موسكو الأربعاء، وحتى الرابعة من صباح السبت المقبل، بدواعي “الصيانة”، نقلاً عن بيانات شركة “غازبروم” الروسية.

وأشارت الوكالة إلى أن الإغلاق مرتبط بأعمال إصلاحات في محطة “بورتوفايا” لتكثيف الغاز. وبموجب العقد الحالي، سيتم تنفيذ مجموعة من الصيانة الروتينية بالاشتراك مع المختصين من شركة “سيمنز” الألمانية.

وتابعت “ريا نوفوستي” أنه يجب إجراء الصيانة كل ألف ساعة، وقالت “غازبروم” إنه بعد الانتهاء من العمل وفي ظل عدم وجود أعطال فنية بالوحدة، سيعود نقل الغاز إلى مستوى 33 مليون متر مكعب يومياً.

وخفضت الشركة الروسية تدفقات الغاز بالفعل عبر خط الأنابيب الذي يمر تحت بحر البلطيق إلى ألمانيا إلى 20% من قدرته الاستيعابية، بسبب ما قالت إنها مشاكل في المعدات.

وانخفضت أيضاً تدفقات الغاز من خلال خطوط أنابيب أخرى، منذ أن بدأت روسيا عملياتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى