إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ والطائرات المسيرة

مصر تتواصل مع جميع الأطراف المعنية لمحاولة وقف التصعيد

بدأت إيران ردها العسكري مساء السبت على إسرائيل، بعد عملية قصف القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مطلع أبريل الحالي، فيما أعلنت مصر أنها “على تواصل مستمر مع جميع الأطراف المعنية لمحاولة احتواء الموقف ووقف التصعيد.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني مساء اليوم السبت، أنه “نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ ردا على جريمة إسرائيل بقصف القنصلية الإيرانية في سوريا”.

وقال الحرس الثوري في بيان لها: “شعب إيران الإسلامية الشريف والمحب للشهداء، ردا على جرائم النظام الصهيوني الشرير العديدة، بما في ذلك الهجوم على القسم القنصلي لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق واستشهاد القادة العسكريين والمستشارين الإيرانيين، نفذ رجال القوة الجو-فضائية البواسل بمساندة قوى أخرى ، وفي إطار معاقبة النظام الصهيوني المجرم خلال عملية “وعده صادق” بالرمز المقدس “يا رسول الله” عملية عسكرية واسعة ضد أهداف داخل الأراضي المحتلة بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة”.

وأضاف: “تفاصيل هذه العملية التي تمت بموافقة المجلس الأعلى للأمن القومي وتحت إشراف الأركان العامة للقوات المسلحة وبإسناد رجال الجمهورية الإسلامية الإيرانية الغيورين ومساندة وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة، ستلفت انتباه الشعب الإيراني البطل والشعوب الحرة في العالم قريبا”.

سيتم معاقبة “النظام الشرير”

ونشر حساب المرشد الإيراني علي خامنئي فيديو على موقع “إكس”، السبت، جاء فيه أنه “سيتم معاقبة النظام الشرير”، وذلك بعد إطلاق إيران هجوماً بمسيرات وصواريخ على إسرائيل، رداً على قصف قنصليتها في دمشق.

تحذيرات..

 وحذّر وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني، اليوم الأحد، أي دولة من مساعدة إسرائيل.

وأضاف في تصريح نقله التلفزيون الإيراني، أن قواته سترد على أي دولة تفتح مجالها الجوي أو أراضيها أمام إسرائيل.

وقال: ” أي دولة تفتح مجالها الجوي أو أراضيها أمام إسرائيل لمهاجمة إيران ستلقى ردنا الحاسم”.

البيت الأبيض: إيران بدأت هجوماً جوياً على إسرائيل

بدوره قال البيت الأبيض في بيان، السبت، إن إيران بدأت هجوماً جوياً ضد إسرائيل، مشيراً إلى أن الرئيس الأميركي يتلقى بانتظام التحديثات من فريقه للأمن القومي، وسيلتقي معهم في وقت لاحق السبت.

وأضاف البيان أن فريق الأمن القومي الأميركي على اتصال مستمر مع المسؤولين الإسرائيليين بالإضافة إلى الشركاء والحلفاء الآخرين.

وأشار البيان إلى أنه من المرجح أن تظهر نتائج هذا الهجوم على مدى ساعات عدّة.

وأكد البيت الأبيض أن “أميركا ستقف إلى جانب شعب إسرائيل، وتدعم دفاعه ضد التهديدات الإيرانية”.

بايدن يجتمع مع كبار مسؤولي الأمن القومي

وقال البيت الأبيض، السبت، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيجتمع مع مسؤولي الأمن القومي ووزراء في الحكومة، لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط، وذلك في الوقت الذي ذكرت فيه إسرائيل أن إيران شنت هجوماً عليها بطائرات مسيرة.

هذا نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن ثلاثة من كبار مسؤولي الدفاع الإسرائيليين قولهم إن إسرائيل أخلت بعض القواعد العسكرية وجهزت دفاعات جوية لاعتراض المسيرات الإيرانية.

كما أعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي أنه يتم إطلاع الرئيس جو بايدن بانتظام على الوضع في الشرق الأوسط بعد إطلاق إيران هجوما جويا بالمسيرات نحو إسرائيل.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييل هاغاري، مساء السبت بدء الرد الإيراني عبر مسيرات إيرانية تتجه نحو إسرائيل، مضيفا إنه من المتوقع أن تستغرق هذه المسيرات عدة ساعات لتغطية هذه المسافة.

وقال رئيس حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل مستعدة للدفاع عن نفسها بكل الطرق الممكنة.

كما أفاد مكتب نتنياهو، إن اجتماعاً لحكومة الحرب يعقد مساء السبت، برئاسة نتنياهو في مقر الجيش في تل أبيب، وذلك وسط هجوم بعشرات الصواريخ والمسيرات شنته إيران على إسرائيل رداً على قصف قنصليتها في دمشق.

العراق والأردن يغلقان مجالهما الجوي

وأعلنت وزارة النقل العراقية، السبت، إغلاق الأجواء، وتوقيف حركة الملاحة الجوية، وذلك بعد أنباء عن رصد مسيرات إيرانية فوق الأجواء العراقية في طريقها إلى إسرائيل.

كما أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن، السبت، إغلاق الأجواء أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتاً، وذلك “في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة”.

إلى ذلك قال مصدران أمنيان بالمنطقة إن الدفاعات الجوية الأردنية مستعدة لاعتراض وإسقاط أي طائرات مسيرة أو طائرات إيرانية تنتهك المجال الجوي الأردني.

وأضافا أن الجيش أيضاً في حالة تأهب قصوى وأن أنظمة الرادار تراقب نشاط الطائرات المسيرة.

أنظمة الدفاع أرض- جو روسية في سوريا

أما سوريا، فقد وضعت أنظمة الدفاع أرض- جو روسية الصنع من طراز بانتسير حول دمشق والقواعد الرئيسية في حالة تأهب قصوى تحسباً لوقوع ضربة إسرائيلية، حسب مصادر عسكرية.

وأردفت المصادر أنها تتوقع أن توجه إسرائيل انتقامها إلى قواعد الجيش والمنشآت التي تتمركز فيها الفصائل المسلحة الموالية لإيران.

مصر تعرب عن “قلقها البالغ” تجاه مؤشرات التصعيد الإيراني- الإسرائيلي

أفادت وزارة الخارجية المصرية في بيان، السبت، بأن مصر تعرب عن “قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل، ومؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين خلال الفترة الأخيرة”.

وطالبت مصر بـ”ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر”.

واعتبرت مصر أن “التصعيد الخطير الذي تشهده الساحة الإيرانية- الإسرائيلية حالياً، ما هو إلا نتاج مباشر لما سبق أن حذرت منه مصر مراراً، من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على إثر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والأعمال العسكرية الاستفزازية التي تمارس في المنطقة”.

وأكدت مصر أنها “على تواصل مستمر مع جميع الأطراف المعنية لمحاولة احتواء الموقف ووقف التصعيد، وتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منعطف خطير من عدم الاستقرار والتهديد لمصالح شعوبها”.

بريطانيا تندد بالهجوم الإيراني على إسرائيل

وصف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، السبت، الهجوم الذي بدأته إيران ضد أهداف إسرائيلية بطائرات مسيرة وصواريخ بـ”الطائش”، وتعهد بمواصلة دعم إسرائيل.

وقال سوناك عبر منصة (إكس): “أدين بأشد العبارات الهجوم الإيراني الطائش على إسرائيل… إيران أثبتت مجدداً أنها تسعى لنشر الفوضى” في المنطقة.

وأضاف: “ستواصل بريطانيا الدفاع عن أمن إسرائيل وأمن جميع شركائنا الإقليميين، ومنهم الأردن والعراق… نبذل جهوداً عاجلة مع حلفائنا لاستقرار الوضع ومنع المزيد من التصعيد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى