اجتماع قادة المعارضة الستة ملأ قلوب الملايين بالأمل

ذو الفقار دوغان

بعد قرار قادة الأحزاب السياسية الستة الذين وافقوا على تعزيز النظام البرلماني للاجتماع مرة أخرى في 28 فبراير في اجتماع 12 فبراير والتوقيع على مذكرة التفاهم أمام الجمهور ووسائل الإعلام والمشاركين، بدأ النشاط في مقار الأحزاب الستة وفي رئاسات محافظات أنقرة.

بعد قمة قادة المعارضة، في 17 فبراير، اجتمع رؤساء مقاطعات أنقرة من أحزاب المعارضة في المرافق الاجتماعية في بلدية أنقرة لغرض العمل المشترك للمنظمات الإقليمية والتنسيق في المنظمة قبل 28 فبراير.

وفي البيان المشترك الذي صدر عقب اجتماع رؤساء الأقاليم، تم التأكيد على أن اجتماع القادة الستة ملأ قلوب الملايين بالأمل. اتخذ رئيس الأحزاب السياسية الستة الذين يؤمنون بالفطرة السليمة خطوة مهمة للغاية نحو بناء تركيا الغد. بصفتنا رؤساء مقاطعات أنقرة للأحزاب السياسية الستة، سنكون نحن ومنظماتنا في أنقرة في الميدان بكل قوتنا بما يتماشى مع إرادة رؤسائنا العامين.

تهدف إلى عقد حفل توقيع اتفاقية في فندق أنقرة بيلكنت يوم الاثنين 28 فبراير 2022 الساعة 13.30 بمشاركة واسعة. في هذا الاتجاه، يتم إعداد دعوة تتضمن التوقيعات الرطبة للزعماء الستة.

بعد إعداد نص الدعوة مع العمل المشترك لنواب الرئيس الستة الذين أجروا المفاوضات حتى الآن، وتقديمه لموافقة الرؤساء العامين، سيتم توزيعه. وسيدعى رؤساء المنظمات غير الحكومية والمهنية والنقابات العمالية ومنظمات عالم الأعمال وجمعيات حقوق الإنسان ونقابة المحامين ورؤساء نقابة المحامين وكبار المحامين والأكاديميين لحضور الاجتماع في قاعة مؤتمرات بيلكنت.

بعد الافتتاح الذي استمر 10 دقائق وخطب الشكر للقادة الستة، قرأ نواب الرئيس الستة الذين يتفاوضون على أجزاء من توافق النظام البرلماني المعزز والالتزام ونص البروتوكول، ثم سيقام حفل توقيع القادة.

تم تفسير كل من اختيار تاريخ 28 فبراير لحفل التوقيع وتحديد قاعة مؤتمرات بيلكنت كمكان للاجتماع على أنهما رسائل رمزية. ليس من قبيل المصادفة أن زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي حصل على تاريخ “28 فبراير”. وبينما انتقد تحالف الشعب بعبارة “لقد أظهر التحالف جانبه”، أشار إلى الأطراف الستة على أنهم “انقلابيون”. استقال نجم الدين أربكان، رئيس الوزراء في ذلك الوقت وزعيم الرؤية الوطنية، من منصبه بعد المناقشات حول “النضال ضد الرجعية وانقلاب ما بعد الحداثة” بقرارات مجلس الأمن القومي بشأن 28 فبراير 1997.

بعد إغلاق حزب الرفاه ومنع أربكان من ممارسة السياسة، كان رد فعل زعيم حزب السعادة تميل كرم الله أوغلو، الذي تأسس استمرارًا لميلي جوروس، قاسيًا على الانتقادات والاتهامات المتعلقة بكل من القمة السداسية و التاريخ.

قال كرم الله أوغلو، ‘أريد أن أناشد أولئك الذين خلقوا نهاية العالم عبر التاريخ. على الطاولة حيث يكون الممثل الأخير والوحيد لحركتنا القومية هو حزب السعادة، نعرف كيف نضع أولئك الذين سيؤكدون يوم 28 فبراير، أو يعطون هذه الرسالة أو حتى يشيرون إليها، ويضعون مكانهم. إنه لأمر وهمي ومن المستحيل حتى التفكير في شيء من هذا القبيل. بعد كل شيء، ليس فقط نحن؛ وقال “هناك ضحايا حقيقيون في 28 فبراير على تلك الطاولة”.

الشخص الذي يقصده كرم الله أوغلو بعبارة “هناك ضحايا حقيقيون ليوم 28 فبراير على تلك الطاولة” هو ميرال أكشينار رئيسة حزب الصالح، التي كانت وزيرة الداخلية في الحكومة في ذلك الوقت.

استضاف فندق بيلكنت، الذي تم اختياره كمكان للاجتماع، الاجتماع الذي أعلن فيه أردوغان وأصدقاؤه عن تأسيس حزب العدالة والتنمية في 14 أغسطس 2001، قائلين “خلعنا قميص الرؤية الوطنية”.

بعد عام واحد من هذا الاجتماع في بيلكنت، بقيادة أردوغان وعبد الله غول، اللذين يعرّفان نفسيهما بـ “الديمقراطيين المحافظين”، وصل حزب العدالة والتنمية إلى السلطة بمفرده في الانتخابات العامة في 3 نوفمبر 2002. يحكم أردوغان وحزبه تركيا بمفرده منذ 20 عامًا.

وقد وعد في ذلك الوقت بأن هدف العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، وتعزيز الديمقراطية، وتوسيع الحقوق والحريات الأساسية، وإلغاء الوصاية السياسية والعسكرية، إلخ. تحول أردوغان، الذي انتقل إلى موقف مخالف للأهداف، إلى إدارة قمع من شخص واحد مع نظام الحكومة الرئاسية منذ عام 2018.

شهد أردوغان عملية الانفصال عن أربكان، والتي مهدت الطريق له في عام 2001، عندما انفصل أحمد داود أوغلو في 13 ديسمبر 2019 وعلي باباجان في 11 مارس 2020 عن حزب العدالة والتنمية وشكلا حزبين خاصين بهما.

داود أوغلو، الذي تولى رئاسة حزب العدالة والتنمية ورئيس الوزراء بعد انتخاب أردوغان رئيساً في عام 2014، وعلي باباجان، الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء للاقتصاد ووزير الخارجية في حكومات حزب العدالة والتنمية لسنوات عديدة، تولى تأسيس اجتماعات الحفلات في قاعة المؤتمرات بفندق بيلكنت.

وقع رئيس حزب المستقبل، داود أوغلو، ورئيس حزب الديمقراطية والتقدم علي باباجان، اللذان كانا على طاولة مستديرة في قمة القادة الستة في 12 فبراير، اتفاقية حول النضال ضد حكم أردوغان الفردي، والانتقال إلى النظام البرلماني في حفل التوقيع يوم 28 فبراير.

التعويذة السياسية في فندق بيلكنت، التي مهدت الطريق لأردوغان قبل 20 عامًا، في مرحلة تتضح فيها إمكانية تغيير محتمل للسلطة بانتخابات مبكرة أو في الوقت المناسب، قد تكون بداية طريق جديد للسلطة بعد حفل توقيع ستة قادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى