اجتماع ليبي في الرباط يستهدف استبعاد المشير حفتر والقذافي من سباق الانتخابات

وسط محاولات يبذلها المجلس الأعلى للدولة لاستبعاد قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر وسيف الإسلام القدافي من سباق الانتخابات الليبية، تبدأ اليوم الإثنين، اجتماعات ليبية ليبية وفق صيغة 6+6، في منتجع بوزنيقة بضواحي العاصمة المغربية الرباط.

وتعقد هذه الاجتماعات بغرض الوصول إلى صياغة قاعدة دستورية جديدة تمكن من تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، حسب ما هو معلن، ورجحت مصادر سياسية مطلعة أن تكون هذه المفاوضات السياسية مغلقة.

كما أفادت المصادر، أن المواد المتعلقة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية وشروطها والمدد الزمنية وشروط الترشح بما فيها الجنسية، ستطرح، في محاولة جديدة للخروج من الجمود القانوني المتعلق بملف تنظيم الانتخابات في ليبيا، حيث تواجه هذه الجولة الجديدة من المفاوضات تحدي الوصول إلى صيغة توافقية لترشح العسكريين وحملة الجنسيتين أيضاً.

فبينما يسعى المجلس الأعلى للدولة الليبية، بحسب المصادر، لإقصاء خصومه من الشخصيات الليبية الثقيلة، ومنهم قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر وسيف الإسلام القذافي، يتمسك مجلس النواب بمنح فرصة الترشح لكل الليبيين دون إقصاء لأحد.

ويشكل هذا الملف أحد أبرز العوائق التي عرقلت في نوفمبر 2021 الانتخابات الرئاسية والنيابية التي كانت تتوقعها البلاد منذ سنوات، ويعول عليها المجتمع الدولي لاسيما الأمم المتحدة من أجل العبور بالبلد إلى مسار الديمقراطية الطبيعي وطي صفحة الانقسام بين حكومتين.

يشار إلى أن لجنة “6 + 6” تضم أعضاء من مجلس النواب الليبي ومجلس الدولة، وأوكل إليها مهمة وضع قوانين انتخابية لإجراء الانتخابات. وقد جدد المبعوث الأممي عبد الله باتيلي، مؤخرا التأكيد على أهمية دور اللجنة ومسؤولياتها في إصدار القوانين اللازمة لإجراء انتخابات شاملة في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى