اختيار الجنرال عبد الرحمن تياني حاكماً للنيجر

بعد يومين من إعلان عسكريين من الحرس الرئاسي في النيجر، في بيان عبر التلفزيون، عزل رئيس البلاد، وإغلاق الحدود وفرض حظر التجوال، وتعليق عمل جميع المؤسسات، حذّر العسكريون في النيجر، الذين أطاحوا بالرئيس محمد بازوم، من “أي تدخّل عسكري أجنبي”، وذلك في بيان تمّت تلاوته عبر التلفزيون الوطني، الجمعة.

وأشار البيان إلى أن “بعض الشخصيات البارزة السابقة المتحصّنة في المستشاريات، تسير في منطق المواجهة بالتعاون مع هذه الأخيرة”، محذّراً من “العواقب التي ستنجم عن أي تدخل عسكري أجنبي”.

من جهته، قال الكولونيل بجيش النيجر أمادو عبد الرحمن على التلفزيون الرسمي اليوم، إن الجنرال عبد الرحمن تياني، رئيس الحرس الرئاسي الذي أطاح بالرئيس هذا الأسبوع هو الآن حاكم البلاد. وأضاف الكولونيل أنه جرى تعليق العمل بالدستور.

وفي وقت سابق من اليوم كان الجنرال عبد الرحمن تياني قد أعلن على التلفزيون الرسمي في النيجر، أنه أصبح رئيساً لمجلس انتقالي بعد الاستيلاء على السلطة في انقلاب يوم الأربعاء.

وتلا تياني بياناً نقله التلفزيون الوطني في النيجر اليوم بصفته “رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن”، وهو المجلس العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

وبرّر رئيس الحرس الرئاسي الجنرال تياني، الذي بات الرجل القوي الجديد في النيجر، الانقلاب بـ”تدهور الوضع الأمني” في البلاد الذي قوّضه عنف الجماعات المتطرفة.

وقال إنه في عهد الرئيس بازوم كان هناك “خطاب سياسي” أراد أن يجعل الناس يعتقدون أن “كل شيء على ما يرام” بينما هناك “الواقع القاسي مع ما يحمله من موت ونازحين وإذلال وإحباط”.

وأشار إلى أن “النهج الأمني الحالي لم يسمح بتأمين البلاد على الرغم من التضحيات الجسيمة التي قدمها شعب النيجر والدعم الملموس والمقدر من شركائنا الخارجيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى