استمرار المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

مصرع أكثر من 97 شخص وإصابة المئات بجروح

وسط مخاوف من صراع طويل قد يعمّق حالة الفوضى في السودان، دخلت المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يومها الثالث، ولقي أكثر من 97 شخصا مصرعهم وأصيب المئات بجروح.

وأشارت مصادر محلية، إلى تحليق للطيران الحربي السوداني فوق العاصمة الخرطوم، فيما هز انفجار قوي المنطقة في محيط المطار بجنوب غرب العاصمة، وكذلك دوت انفجارات قوية في محيط مقر سلاح المدرعات بمنطقة الشجرة، مع ارتفاع حصيلة القتلى من المدنيين إلى 97 قتيلاً منذ اندلاع الاشتباكات، بحسب نقابة الأطباء السودانية.

الأحداث الدائرة في الساعات الأخيرة في السودان تزامنت مع حرب البيانات بين طرفي الصراع، فيما تناقلت أنباء عن حشد للقوات من طرفي الصراع في محيط التلفزيون بالخرطوم.

معركة الشعب

وأعلنت قوات الدعم السريع السودانية أنها ماضية في طريقها لحسم ما سمتها معركة الشعب مع من أسمتهم أذيال النظام البائد وكتائب الظل والمجاهدين التي تختبئ خلف طغمة انقلابية من قيادات القوات المسلحة.

وأكدت قوات الدعم السريع عبر حسابها في تويتر، أنها حققت انتصارات وصفتها بالكاسحة عقب المعارك التي خاضتها يومي السبت والأحد.

ونتج عنها السيطرة على مقر القوات البرية وبرج وزارة الدفاع والقصر الجمهوري ومحيطه، إضافة للسيطرة على رئاسات الفرق العسكرية بولايات دارفور، والاستيلاء على عتادها وآلياتها العسكرية، فضلا عن الاستيلاء على أكثر من 200 دبابة، وإسقاط ثلاث طائرات مقاتلة.

كما أضاف بيان الدعم السريع أنه تم أسر وانضمام العشرات من كبار ضباط وضباط صف القوات المسلحة، وأشارت قوات الدعم السريع إلى أنها تدعم العملية السياسية التي ستقود إلى تحول ديمقراطي حقيقي.

الجيش يعلّق على بيان الدعم السريع

في المقابل، قال الجيش السوداني، إن بيان الدعم السريع مليء بالأكاذيب، نافيا أن تكون قواتهم دخلت إلى وزارة الدفاع أو سيطرت على مقر القوات البرية.

كما أشار الجيش السوداني إلى أنه لا توجد أي سيطرة لقوات الدعم السريع على دبابات الجيش، ولم يتم إسقاط طائرات مقاتلة.

وأظهرت لقطات ليلية عربات مصفحة ودبابات يقال إنها عمليات تمشيط في محيط مقر القيادة العامة بالخرطوم.

وأعلن الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع انشقاقه عن قوات الدعم وتجديد ولائه للقيادة العامة للقوات المسلحة السودانية التي سبق وعمل تحت رايتها.

نقابة أطباء السودان

وقالت نقابة أطباء السودان، الاثنين، إن ما لا يقل عن 97 مدنياً سقطوا منذ اندلاع الاشتباكات في السودان، فيما جرح نحو 365 من المدنيين.

وأشارت إلى أن الحصر الذي قامت به لا يشمل كل الإصابات والوفيات، نظراً لعدم قدرتها على الوصول للمستشفيات بسبب صعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد، وفق ما ذكرت في بيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى