اشتباكات عنيفة وقصف إسرائيلي مكثف على قطاع غزة

دارت اشتباكات عنيفة، في الساعات الأولى من صباح الخميس، بين فلسطينيين وقوات إسرائيلية شمال غرب مدينة غزة، وشهد قطاع غزة قصفاً مكثفاً، كما أطلقت الزوارق البحرية الإسرائيلية عدة قذائف على طول ساحل بحر مدينة غزة.

وشنت القوات الإسرائيلية قصفا بمحيط أبراج الفيروز شمال غرب غزة، فيما قصفت المدفعية بشكل مكثف مناطق جنوبي شرق مدينة غزة.

كما أغارت طائرات إسرائيلية على مخيم الشاطئ وحي النصر والشيخ رضوان في قطاع غزة.

يأتي ذلك فيما قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الخميس، في بيان إنها استهدفت دبابة إسرائيلية حولها عدد من الجنود بمنطقة جحر الديك وسط قطاع غزة بقذيفة مضادة للدروع. وقبلها أعلنت أنها استهدفت دبابة وجرافة إسرائيليتين في محور شمال غربي غزة بقذائف “الياسين 105” المضادة للدروع. ولم تذكر كتائب القسام المزيد من التفاصيل في البيان الذي نشرته عبر حسابها على “تليغرام”.

وفي سياق متصل، كشف الجيش الإسرائيلي عن حصيلة هجماته مؤكدا أنها وصلت إلى أكثر من 11 ألف منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأكد الجيش مقتل 1400 إسرائيلي بينهم 331 جنديا منذ هجوم حماس، فيما شدد على أنه جرى إطلاق سراح 4 رهائن كانوا في قبضة حماس.

وفي أحدث حصيلة، أعلنت صحة غزة ارتفاع عدد ضحايا العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع إلى 8805 قتيل.

وفي السياق ذاته، أعلن المستشفى الإندونيسي الذي يشكل عصب الخدمات الصحية بشمال غزة، توقف المولد الرئيسي عن العمل بشكل نهائي.

وأكدت مصادر طبية، أن توقف المولد الرئيسي في المستشفى الإندونيسي عن العمل يضع المرضى في خطر محدق، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية.

وأشارت إلى أنه تم تشغيل المولد الثانوي في بعض الأقسام، لكن توقف المولد الرئيسي أدى إلى توقف الأنظمة الكهروماكينية عن العمل لجميع المستشفى، بما في ذلك أنظمة التهوية في غرف العمليات.

كما أدى إلى توقف محطة الأكسجين الوحيدة بالمستشفى، وانقطاع التيار الكهربائي عن أقسام المبيت، وتوقف عمل ثلاجات حفظ الموتى.

وفي الجبهة الشمالية أعلن الجيش الإسرائيلي، تعرض طائرة مسيرة تابعة له لإطلاق صاروخ أرض جو من الأراضي اللبنانية، مؤكدا أنه هاجم الخلية التي نفذت عملية الإطلاق.

وكان حزب الله، أعلن أنه دمر طائرة إسرائيلية مسيرة فوق جنوب لبنان بصاروخ أرض جو.

ويعد هذا هو ثاني إعلان من نوعه هذا الأسبوع من جانب حزب الله وسط استمرار التوترات على الحدود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى