الأزمة السورية في دائرة النقاش… بوتين يؤكد تطور العلاقات بين موسكو وطهران

توقيع "وثيقة تفاهم" روسية إيرانية بقيمة 40 مليار دولار في مجال الطاقة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في لقاء مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، الثلاثاء، أن العلاقات بين موسكو وطهران تتطور، لافتا إلى أنه يمكننا بالفعل الفخر بكسر أرقام قياسية في التبادل التجاري.

وقال بوتين خلال الاجتماع: “يمكننا الفخر بأرقام قياسية فيما يتعلق بنمو التجارة. إننا نعزز تعاوننا في مجال الأمن الدولي، ونقدم مساهمة كبيرة في تسوية الأزمة السورية”.

بدوره، أعرب رئيسي عن أمله في أن تكون زيارة بوتين للجمهورية الإسلامية نقطة تحول في العلاقات الثنائية.

وقال رئيسي “آمل أن تكون زيارتكم للجمهورية الإسلامية الإيرانية نقطة تحول فيما يتعلق بتنمية العلاقات بين البلدين، فضلا عن التعاون الإقليمي والدولي”.

ويعقد بوتين، الذي وصل إلى طهران يوم الثلاثاء، اجتماعا مع نظيره الإيراني في اجتماع هو الثالث بين الزعيمين في عام 2022.

وفور وصول الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى طهران، أعلنت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، الإثنين، وشركة غازبروم الحكومية الروسية توقيع “وثيقة تفاهم” قيمتها نحو 40 مليار دولار، بحسب ما أعلنه المكتب الإعلامي التابع لوزارة النفط الإيرانية.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة النفط الإيرانية إن شركة غازبروم ستساعد إيران في تطوير حقلين للغاز (حقل كيش وحقل  غاز البارس الشمالي) إضافة إلى 6 حقول نفطية أخرى.  وذكر المكتب أن غازبروم ستشارك أيضاً في استكمال مشاريع إنتاج الغاز السائل، وبناء خطوط أنابيب.

وتمتلك إيران أكبر ثاني مخزون للغاز عالمياً بعد روسيا، غير أن العقوبات الأمريكية عليها منعتها من الوصول إلى التكنولوجيا المطلوبة لاستخراج تلك المواد كما بطأت تطوير قطاع تصدير الغاز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى