الأمم المتحدة تحذر من سيناريو أكثر رعباً تتكشّف فصوله في قطاع غزة

إسرائيل تواصل قصفها الجوي والبري والبحري على مختلف مناطق القطاع

حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز، من سيناريو أكثر رعباً بشوط بعيد يوشِك أن تتكشّف فصوله في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية تشنها إسرائيل.

وقالت هاستينغز، إنّه منذ استئناف القتال بين إسرائيل وحماس في الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعد هدنة استمرت سبعة أيام «امتدّت العمليات العسكرية الإسرائيلية إلى جنوب غزة».

وأضافت في بيان صادر عنها، أنّ هذا التوسّع في العمليات البرية الإسرائيلية «أجبر عشرات الآلاف من الفلسطينيين الآخرين إلى اللجوء إلى مناطق تواجه ضغطاً متزايداً، وحيث ينتابهم اليأس في مسعاهم للعثور على الغذاء، والماء، والمأوى والأمان»، مضيفة: «لا مكان آمناً في غزة ولم يبقَ مكان يمكن التوجّه إليه».

المسؤولة الأممية التي تقيم في القدس أضافت في بيانها «إنّ ما نشهده اليوم يتجسّد في مراكز إيواء بلا إمكانيات، ونظام صحّي منهار، وانعدام مياه الشرب النظيفة، وغياب الصرف الصحي الملائم، وسوء التغذية في أوساط الناس الذين ينهشهم الإنهاك العقلي والجسدي في الأصل وصيغة نجدها في الكتب المدرسية للأوبئة ولكارثة صحية عامة».

وأعربت هاستينغز التي أبلغت السلطات الإسرائيلية الأمم المتحدة بأنّها لن تجدّد تأشيرة مبعوثتها الكندية الجنسية، عن أسفها لأنّ «الظروف المطلوبة لإيصال المعونات إلى الناس في غزة لا تتوفّر. إنّ سيناريو أكثر رعباً بشوط بعيد يوشِك أن تتكشّف فصوله، وهو سيناريو قد لا تملك العمليات الإنسانية القدرة على الاستجابة له، لو قُدِّر له أن يتحقّق».

وأضافت أنّ «كميات الإمدادات الإغاثية والوقود التي سُمح بإدخالها ليست كافية على الإطلاق»، مشيرة إلى أنه «لا يمكن تسيير العمليات الإنسانية بكميات ضئيلة من الوقود، فهو الأساس الذي ترتكز عليه الخدمات الاجتماعية وعملياتنا، بما يشمل المستشفيات ومحطات تحلية المياه ومياه الشرب النظيفة والصرف الصحي».

وشدّدت على أنّ «الحيّز المتاح للاستجابة الإنسانية التي يُسمح بتقديمها داخل غزة آخذ بالتقلّص المستمر».

غوتيريش يدعو لوقف نار دائم

من جهته، جدّد المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدعوة إلى «وقف إطلاق نار إنساني دائم في غزة»، وإطلاق سراح جميع الرهائن، مطالباً القوات الإسرائيلية بـ«تجنب أعمال جديدة يمكن أن تؤدّي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي أساساً في غزة»، وتجنيب المدنيين في القطاع مزيداً من المعاناة.

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد هجوم شنّته حماس داخل جنوب إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة، أدى الى مقتل نحو 1200 شخص معظمهم من المدنيين وقضى غالبيتهم في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية.

وتعهّدت إسرائيل بـ«القضاء» على حماس، وشنّت قصفا مكثفا على قطاع غزة وبدأت عمليات برية اعتباراً من 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، الإثنين ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 15899 قتيلا، 70% منهم نساء وأطفال ومراهقون، جراء القصف الإسرائيلي منذ السابع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت هدنة موقتة دامت سبعة أيام بين 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري، أتاحت تبادل العشرات من الرهائن المحتجزين في قطاع غزة بأسرى فلسطينيين تعتقلهم إسرائيل، ودخول شاحنات مساعدات إنسانية من مصر إلى القطاع المدمّر.

الحرب مستمرة

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفها الجوي والبري لجنوب قطاع غزة مما أدى إلى استشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين رغم أن الولايات المتحدة والأمم المتحدة حثتاها مرارا على حماية المدنيين.

وقال سكان وصحفيون على الأرض إن الضربات الجوية الإسرائيلية المكثفة في جنوب القطاع الساحلي شملت مناطق طلبت إسرائيل من السكان البحث فيها عن ملاذ.

وقال الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي حليفة حماس إن مقاتليه خاضوا اشتباكات عنيفة مع جنود إسرائيليين إلى الشمال والشرق من مدينة خان يونس، المدينة الرئيسية في جنوب قطاع غزة.

وذكرت سرايا القدس: «نخوض اشتباكات ضارية مع الجنود والآليات الإسرائيلية في محاور التقدم شمال وشرق مدينة خان يونس».

وأفاد سكان بأن الدبابات الإسرائيلية توغلت في القطاع عبر الحدود وقطعت الطريق الرئيسي بين الشمال والجنوب. وقال جيش الاحتلال إن الطريق المركزي المؤدي من خان يونس إلى الشمال «يشكل ساحة معركة» وهو مغلق الآن.

جلسة مغلقة لمجلس الأمن

قالت البعثة السويسرية بالأمم المتحدة، الثلاثاء، إن مجلس الأمن بحث الوضع في غزة خلال جلسة مشاورات مغلقة، الاثنين، مشيرة إلى قلقها من استئناف الأعمال العدائية في القطاع.

وذكرت البعثة أن “جميع الأطراف مطالبة بحماية المدنيين بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى