الأونروا تدعو لوقف إطلاق نار طويل الأمد في قطاع غزة

شدد المفوض العام ل الأونروا، فيليب لازاريني، على أن توقف القتال في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى اعتباراً من صباح الجمعة ولمدة 4 أيام سيمثل فرصة للوصول إلى المحتاجين، بما في ذلك من هم في شمال القطاع.

كما أوضح أنه شهد “معاناة لا توصف للناس هناك”، مضيفاً أن “الوضع الإنساني في غزة أصبح أسوأ بكثير مع استمرار النزوح في القطاع”.

وأكد لازاريني في بيان بعد زيارته إلى القطاع الخميس، وهي الثانية له منذ بدء الحرب التي اندلعت في السابع من أكتوبر الفائت، دعوته لوقف إطلاق نار طويل الأمد حين تتنهي الهدنة بعد 4 أيام.

كذلك أردف: “نستضيف الآن أكثر من مليون شخص في مدارسنا ومنشآتنا في مختلف أنحاء غزة”. وأشار إلى استعداد الأونروا لاستقبال أكثر من 150 شاحنة مساعدات لقطاع غزة كل يوم.

يذكر أن الهدنة بين إسرائيل وحماس التي تم التوصل إليها الأربعاء، بوساطة قطرية مصرية أميركية، لإطلاق سراح رهائن في قطاع غزة مقابل معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، تدخل حيز التنفيذ الجمعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري الخميس إن “الهدنة الإنسانية ستبدأ في تمام الساعة السابعة من صباح الجمعة (05.00 بتوقيت غرينتش) وسيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين من قطاع غزة في تمام الساعة الرابعة مساء (14.00 بتوقيت غرينتش) الجمعة”.

وأشار الأنصاري إلى أن عدد المفرج عنهم سيكون 13 هم نساء وأطفال.

كما أضاف أنه “من الواضح أن كل يوم سيضم عدداً من المدنيين المفرج عنهم كما تم الاتفاق عليه ليصل الإجمالي إلى 50 على مدى 4 أيام”.

كذلك أردف أن “هذه الأربعة أيام سيتم من خلالها جمع المعلومات حول بقية الرهائن للنظر في إمكانية أن يكون هناك أعداد أكبر من الرهائن يتم الإفراج عنهم وبالتالي تمديد هذه الهدنة”.

من جانبها، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، أن “الهدنة تدخل حيز التنفيذ في تمام الساعة 7 صباح الجمعة”، لافتة إلى أنها “تسري لمدة 4 أيام تبدأ من صباح الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية” من الجانبين.

وقالت إنه سيتم خلال هذه الفترة الإفراج عن 50 أسيراً إسرائيلياً من النساء والأطفال دون الــ19 عاماً وبالمقابل تفرج إسرائيل عن 150 أسيراً فلسطينياً من النساء والأطفال.

من جهته أفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان بأنه “تم استلام قائمة أسماء أولية للمختطفين والجهات المختصة تفحص تفاصيل القائمة وتتواصل في هذه الأثناء مع جميع عائلات المختطفين”.

يذكر أن حماس شنت في السابع من أكتوبر هجوماً مباغتاً تسلل خلاله عناصرها إلى قواعد عسكرية إسرائيلية عبر السياج الفاصل، وهاجموا مستوطنات حدودية في غلاف غزة، أدى حسب إسرائيل إلى مقتل نحو 1200 شخص. كما اتخذت الحركة في الهجوم 240 رهينة، بينهم أجانب، اقتادتهم إلى داخل غزة.

فيما ترد إسرائيل منذ ذلك الحين بقصف مكثف على القطاع وعملية برية بوشرت في 27 أكتوبر، ما أسفر حتى الآن عن مقتل 14854 شخصاً، غالبيتهم مدنيون، وفق وزارة الصحة في غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى