الإمارات أبلغت واشنطن تعليق المناقشات حول صفقة مقاتلات “إف-35”

أكد مسؤول إماراتي الثلاثاء، أن بلاده أبلغت واشنطن تعليقها المناقشات حول صفقة مقاتلات “إف-35” الأميركية، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”

وأضاف أن “المتطلبات الفنية والقيود التشغيلية” ذات الطبيعة السيادية، بالإضافة إلى تحليل الكلفة مقابل الفائدة “أدت إلى إعادة تقييم” الصفقة.

لكن المسؤول الإماراتي أكد أن الولايات المتحدة “لا تزال المزود المفضل لدولة الإمارات العربية المتحدة” في مجال طلبات الدفاع، مشيراً إلى أنه “قد يُعاد فتح المناقشات الخاصة بـ(إف 35) في المستقبل”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” ذكرت أن الإمارات تهدد بالانسحاب من صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات “إف-35″، وطائرات مسيرّة من طراز “ريبر” وذخائر متطورة أخرى.

ونقل التقرير عن مسؤولين أميركيين القول، إن الإمارات اشتكت من أن الاشتراطات الأمنية الأميركية، في الصفقة التي تصل قيمتها إلى 23 مليار دولار “مرهقة للغاية”.

ووقعت الإمارات مطلع ديسمبر الجاري عقداً مع فرنسا لاقتناء طائرات مقاتلة من طراز “رافال”، وذكر قائد القوات الجوية والدفاع الجوي الإماراتي، اللواء الركن طيار إبراهيم ناصر العلوي، أن الصفقة “ليست خطة بديلة” لصفقة شراء مقاتلات “إف-35” الأميركية.

ووافقت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على بيع المقاتلات للإمارات في أكتوبر 2020، وقالت إدارة الرئيس جو بايدن هذا العام إنها سوف تمضي قدماً في عملية البيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى