الإمارات والصين تدعوان لمشاورات مغلقة في مجلس الأمن بشأن غزة

على وقع استمرار الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ31 على التوالي، دعت الأمارات والصين إلى مشاورات مغلقة لمناقشة الوضع في قطاع غزة، وذلك بعد ظهر اليوم الاثنين لمناقشة الأوضاع في القطاع الساحلي المحاصر.

ينتظر مجلس الأمن الدولي، الليلة، عقد جلسة مشاورات مغلقة من أجل بحث الوضع في قطاع غزة والأراضي المحتلة، وذلك بعد قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى الشفاء، بجانب الهجمات المتكررة على مخيم جباليا للاجئين، في اليوم الـ31 من العدوان المستمر على غزة منذ بدء الأزمة في 7 أكتوبر الماضي.

وذكرت البعثة الاماراتية عبر حسابها في منصة “إكس” أن الجلسة تأتي في ظل استمرار تدهور الأوضاع في غزة والهجوم على مستشفى الشفاء والاعتداءات المتكررة على مخيم جباليا.

كما أضافت أن الجلسة ستشهد إحاطتين، واحدة للمنسق الأممي الخاص لسلام الشرق الأوسط تور وينسلاند والثانية لوكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإغاثية مارتن غريفيث.

وفي منتصف أكتوبر الماضي، فشل مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع قرار روسي يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة بعد 11 يوماً من بدء الحرب بين تل أبيب وحركة حماس.

وصوتت روسيا والصين والغابون وموزمبيق والإمارات لصالح مشروع القرار فيما صوتت ضده الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان، بينما امتنعت بقية الدول عن التصويت وهي البرازيل ومالطا وألبانيا وسويسرا وإكوادور وغانا.

وفشل المشروع في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات المطلوبة وعددها 9 في المجلس المؤلف من 15 عضوا.

يذكر أن حركة حماس شنت هجوما مباغتا على مستوطنات غلاف غزة يوم 7 أكتوبر، قضى فيه حوالي 1400 إسرائيلي، وتحتجز حماس 241 رهينة حسب الجيش الإسرائيلي.

فيما ترد إسرائيل بحملة قصف جوي غير مسبوقة أزالت مناطق سكنية بكاملها في قطاع غزة.

وحتى الساعة سقط نحو 9770 قتيلا فلسطينياً جراء الغارات الإسرائيلية المستمرة على غزة، بينهم 4800 طفل، وفق ما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى