الاتحاد الأوروبي مصدوم من الاستخدام المفرط للقوة مع الشعب الأمريكي

الاحتجاجات السلمية في الولايات المتحدة "مفهومة وأكثر من مشروعة"

قال جوزيب بوريل وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحافي في بروكسل “هنا في أوروبا، على غرار شعب الولايات المتحدة، نحن مصدومون إزاء وفاة جورج فلويد، أعتقد أن كل المجتمعات يجب أن تبقى متيقظة أمام الاستخدام المفرط للقوة” من قبل قوات الأمن.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن الاحتجاجات السلمية في الولايات المتحدة “مفهومة وأكثر من مشروعة” بعد مقتل الأمريكي الأسود جورج فلويد بأيدي شرطيين.

وقال ماس في برلين خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا “أريد أيضا أن أعرب عن أملي في ألا تؤدي هذه التظاهرات السلمية إلى مزيد من العنف، والأهم من ذلك، آمل أن تجعل هذه التظاهرات الأمور مختلفة في الولايات المتحدة”.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من تهديد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مساء الاثنين، بنشر الجيش في حال تصاعدت الأمور لضبط الأمن والنظام بسرعة، مشيرا إلى أنه طلب من حكام الولايات نشر الحرس الوطني بالأعداد الكافية لحماية المواطنين،

وتنديده بما وصفه “الإرهاب الداخلي”، مشيرا إلى أن الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد يقودها إرهابيون محليون وهذه جريمة ضد الإنسانية وأنه سيحارب “من أجل إبقاء البلاد آمنة”.

وقال ترامب، في كلمة وجهها للشعب الأميركي من حديقة البيت الأبيض: “أحذر منظمي الإرهاب والمشاغبين بأننا سنحاكمهم”.

وأوضح ترامب أن العديد من حكام الولايات فشلوا في حماية مواطنيهم من هجمات “العصابات واللصوص”، مضيفا “سأعمل على حماية المتظاهرين السلميين ولن أسمح باختطاف أصواتهم”.

وأكد أنه سيصدر أوامر رئاسية لوقف التخريب والدمار، وتابع: “سنطبق العدالة في قضية مقتل جورج فلويد”

وحذر الرئيس الأميركي منتهكي حظر التجول من الاعتقال ومواجهة أحكام قضائية قاسية: “أقول للمشاغبين والإرهابيين بأنهم سيواجهون قوانين صارمة”.

وحضّ ترامب مسؤوليّ ولاية مينيسوتا على اتباع مزيد من الصرامة مع المحتجين، مؤكدا أن الجيش الأميركي مستعد للمساعدة، ويمكن نشر قوات على الأرض بسرعة.

وقال ترامب إن الإدارة الأميركية ستصنف حركة “أنتيفا”، وهي من أبرز الجهات المشاركة في التظاهرات الحالية، منظمة إرهابية.

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى