الاقتصاد التركي يدخل بسرعة في أزمة جديدة

جلدم أتاباي شانلي

الهدف من الخطة متوسطة الأجل هو زيادة القدرة على التنبؤ من خلال تقديم خارطة طريق للوحدات التي يتكون منها الاقتصاد التركي، وإدارة التوقعات من خلال شرح كيفية ضمان الاستقرار في الاقتصاد، وضمان استمرار الاستثمارات على طول. الطريق المرسوم.

أُعلن يوم الأحد أنه لا علاقة للخطة متوسطة الأجل بهذه الأغراض. لفترة من الوقت، تمت إزالتها من الغرض الرئيسي للخطة متوسطة الأجل وتحويلها إلى قائمة رغبات، وتم فصلها بشكل متزايد عن الحقائق الاقتصادية منذ عام 2018.

تعد الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2023-2025 التي تغطي الأشهر المتبقية من عام 2022 أداة دعاية انتخابية كاملة. وبالمثل، فإن مجاميع الاقتصاد الكلي الأساسية المعلنة ليست متسقة داخليًا ولا يمكن الوصول إليها اقتصاديًا.

ومع ذلك، يمكن فهم شيء واحد من تفاصيل الخطة المتوسطة الأجل: بغض النظر عن مكان انتقال البيانات الأخرى في الاقتصاد، فإن حكومة حزب العدالة والتنمية، التي خسرت الأصوات بشكل حاد في العامين الماضيين، مقتنعة بأنها ستعزز أصواتها المتبقية من خلال تحقيق النمو.. تتمثل السياسة الانتخابية الرئيسة لحزب العدالة والتنمية في الاقتصاد في أن معدل البطالة لا يرتفع، بينما ينمو الاقتصاد مع ارتفاع التكاليف البديلة وخلق اختلالات كبيرة.

بعبارة أخرى، يجب تضخيم الاقتصاد التركي، الذي يديره حزب العدالة والتنمية من منظور تجاري، بالدعم الذي سيتم تحويله إلى رأس المال (نمو المبيعات) وطالما لا يصبح الناخبون عاطلين عن العمل.

ومع ذلك، فإن التآكل السريع للقوة الشرائية للناخبين بالأجور التي يكسبونها أو حقيقة أن حصة الدخل الثابت في النمو الاقتصادي تميل إلى الانخفاض باستمرار ليست من اهتمامات حزب العدالة والتنمية. على العكس من ذلك، فإن الخيار الواعي لإدارة أردوغان هو زيادة عدد الناخبين الموالين لها ولمبادرة حزب العدالة والتنمية، حيث يرتفع معدل الحد الأدنى للأجور والأجور الأخرى حوله مع زيادة الحد الأدنى للأجور يتم إجراؤه في نهاية العام.

حقيقة أن زيادات الأجور تتم وفقًا لبيانات التضخم، التي لا يصدقها أحد، ويتم إجراء تعديلات على الأجور باستخدام بيانات معهد الإحصاء التركي، والتي تظل منخفضة على الرغم من الاختلاف الهائل بين بيانات التضخم الحقيقي وبيانات التضخم الرسمية، وبالتالي “الخسارة” المستمرة من بعض القطاعات هي بالضبط نوع إدارة الاقتصاد الذي تريده إدارة حزب العدالة والتنمية.

ومع ذلك، لا يبدو أنه من الممكن الاستمرار في هذا النظام المعمول به.

كما يمكن فهمه من تفاصيل النمو، فإن السياسة الرئيسة هي دفع الاستهلاك المحلي إلى الأمام عن طريق تفجير التضخم وبالتالي الحفاظ على دوران العجلات، على المستوى الذي يكون فيه تدفق الموارد الأجنبية محدودًا والدخل رديء الجودة.

إن الانصهار التدريجي والثابت للقوة الشرائية في مواجهة ارتفاع تكلفة المعيشة لأصحاب الأجور الكبيرة، وزيادة مستوى الديون هي الضمانات بأن مخطط نموذج النمو الاقتصادي بسبب الاستهلاك المحلي المفرط، سيتم حظره في مرحلة ما.

في إطار إدارة الاقتصاد قصيرة النظر، والتي أصبحت ملموسة للغاية في العامين الماضيين، فإن الهدف الكامل لحزب العدالة والتنمية هو الاستمرار في هذه الدورة حتى الانتخابات. لكن الأرضية المتغيرة في الداخل والخارج تزيد أيضًا من إمكانية نهج “الطوفان بعدي”، لإطلاق النار على نفسها.

حكومة حزب العدالة والتنمية، التي حاولت تعويض العجز الناجم عن البيع غير المسؤول لاحتياطيات النقد الأجنبي وخلق نقص عميق في النقد الأجنبي على الجانب العام، مع رأس المال الروسي، من خلال العلاقات الاقتصادية التي تجاوزت تجارة الطاقة، فتحت أيضًا باب العقوبات الأميركية.

من ناحية أخرى، توشك أزمة الغاز الطبيعي في الاقتصاد الأوروبي على الوصول إلى مستوى سيأخذ أنفاسه في العد التنازلي لانتخابات قطاع رأس المال الموجه للتصدير والمدعوم في تركيا. إن أشهر الانكماش المحتمل في الصادرات بعيدة كل البعد عن إحداث انكماش مكافئ في الواردات أو تباطؤ ملموس في معدل الزيادة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وارتفاعها هذه المرة.

من ناحية أخرى، فإن القطاع الحقيقي، الذي ليس لديه دافع للاستثمار، سيوجه الطلب على القروض فقط لحماية رأس المال العامل بسبب تقلص الطلب المحلي والأجنبي وزيادة/ ارتفاع التضخم، وسوف تذوب الأسهم بسرعة.

من ناحية أخرى، فإن “الاستهلاك المتحكم فيه” للعملة التركية لدعم قطاع التصدير، كما هو مفهوم من الخطة، لن يغذي التضخم فحسب، بل يحدد أيضًا الفترة التي يُكتشف فيها أن المصدر غير مفيد حتى في على المدى القصير في مواجهة تقلص الطلب.

من تفاصيل الخطة المتوسطة الأجل المعلنة وتفاصيل التضخم في أغسطس، يتضح أن خطة اللعبة الحكومية ليست أكثر من محاربة التضخم، باستثناء الانخفاض الهامشي في أسعار الطاقة على جانب التضخم وبيانات مؤشر أسعار المستهلكين الشهرية المرتفعة من ديسمبر 2021 إلى يناير 2022. خارج السلسلة. في هذا السياق، يبدو من الممكن أن نرى استمرار تخفيض أسعار الفائدة إلى خانة واحدة.

هذه الخطوات، التي قد تعني نهاية الاستهلاك “الخاضع للرقابة” للعملة التركية، توضح أيضًا أن الانسحاب التدريجي السريع المتوقع في بداية عام 2023 على جانب التضخم غير ممكن. خاصة إذا تم تذكر أن التوقف على جانب مؤشر أسعار المنتجين لم يتجاوز الانخفاض الجزئي لأسعار النفط.

ما تبقى هو العجز الهائل في الميزانية الذي يتعين على حكومة حزب العدالة والتنمية زيادته، والتي تطبق نموذج نمو يعمق الفقر ويوسعه. من الواضح أن مصدر النمو الاقتصادي، الذي يتم اتباعه بحماس كسياسة انتخابية يتم اتباعها بشكل غير مسؤول نيابة عن أردوغان، سيكون النفقات العامة الضخمة والعجز العام. في مثل هذه البيئة، لا يكون سقوط التضخم؛ لا مفر من أنه سيميل إلى ثلاثة أرقام.

باختصار، حقيقة أن الاقتصاد التركي ينجرف بشكل أسرع نحو أزمة كبرى من أجل الفوز بالانتخابات بمساعدة حزب العدالة والتنمية، مصحوبة بديناميكيات النمو والتضخم، والتي أصبحت واضحة مع أحدث إطار للخطة المتوسطة الأجل.

لم يعد ممكناً على المدى القصير منع هذه الأزمة الكبيرة التي ستدخل التاريخ بعد أزمات 1994-2001، والتي حاولت تأجيلها إلى فترة ما بعد الانتخابات. لقد أغلق حزب العدالة والتنمية نافذة الفرصة هذه من خلال عدم تأخير الانتخابات لأنه يعتقد أن الأزمة الاقتصادية التي يخلقها قد تؤخر نقطة الانهيار إلى ما بعد الانتخابات.

تم إجراء الحسابات، وعمليًا، فإن السياسة الاقتصادية، التي يمكن تلخيصها بسياسة “التعطيل دون زيادة البطالة أثناء النمو”، ستفوز بانتخابات حزب العدالة والتنمية وأردوغان. في هذه الانتخابات، المتوقعة في ربيع عام 2023 والتي ستحدد مصير تركيا، سيكون اختيار الناخبين نقطة تحول مهمة أيضًا.

أمام الناخبين خياران يتضحان مع ديناميكيات التضخم/ النمو الحالية وإطار الخطة المتوسطة الأجل.

إما أن يستسلموا لسياسة الإفقار التي ينتهجها حزب العدالة والتنمية، ويقبلوا الجميل الذي منحهم إياه أردوغان له حتى لا يفقدوا وظائفهم، أو سوف يفكرون في الاقتراع في الشجاعة لاختيار اقتصاد متوازن ومنظم يمكن أن يأتي مع تغيير في السلطة، معتقدين أن المكافأة على حياتهم وعملهم لا تقتصر على قبول الحد الأدنى من الظروف المعيشية فحسب، بل الموارد “الممنوحة” لهم لكنها تدفقت إلى أقليات أخرى موالية غير عادلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى