واحدة من أسوأ أزمات التضخم في العالم تضرب الاقتصاد التركي

الليرة التركية تواصل خسائرها بفعل صعود الدولار

تعاني تركيا واحدة من أسوأ أزمات التضخم في العالم، حيث أدت سياسات الحكومة فيها إلى تفاقم الوضع الأوضاع الاقتصادية، كما تراجعت الليرة التركية، الأربعاء، مواصلة الخسائر بفعل صعود الدولار ومخاوف المستثمرين من ارتفاع التضخم والسياسات المطبقة للتعامل مع الأزمات الاقتصادية في البلاد.

وكالة بلومبرغ رأت أن تركيا تعيش أسوأ أزمة تضخم في العالم، وذلك بعدما أعلنت هيئة الإحصاء التركية عن وصول نسبة التضخم 78.62%.

وذكر تقرير الوكالة أن زيادة الأسعار في تركيا وصلت إلى أرقام مضاعفة دون انقطاع تقريبًا منذ بداية عام 2017، وهذا العام، اقتربت زيادة الأسعار من أعلى مستوى في ربع قرن بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة والسلع الأخرى.

وانخفضت الليرة واحدا بالمئة مقابل الدولار لتسجل 17.2 بحلول الساعة 0807 بتوقيت غرينتش، لتواصل تقليص المكاسب التي سجلتها يوم الاثنين الماضي عندما بلغت 16.03 مقابل الدولار.

وفقدت الليرة 23 بالمئة من قيمتها هذا العام لتضيف إلى خسارة 44 بالمئة في العام الماضي نتجت عن سلسلة من عمليات خفض سعر الفائدة قام بها البنك المركزي بتشجيع من رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان على الرغم من زيادة التضخم واقترابه من 79 بالمئة في يونيو حزيران.

ارتفاع أسعار الطاقة

وقوض ارتفاع أسعار الطاقة هدف الحكومة بالسيطرة على العجز المزمن في ميزان المعاملات الجارية وتحقيق فائض.

ووفقا لاستطلاع أجرته رويترز، من المتوقع أن يتجاوز العجز هذا العام 40 مليار دولار، فيما أظهرت بيانات الاثنين أن التضخم السنوي قفز إلى 78.62 بالمئة في يونيو حزيران مدفوعا بالحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار السلع وتراجع الليرة.

وأدّت عوامل التضخم المحلية مع العوامل الخارجية إلى إعلان صندوق النقد الدولي أن تركيا ستسجل أكبر معدل تضخم في العالم خلال العام الحالي بعد فنزويلا والسودان وزيمبابوي.

ولارتفاع سعر صرف الدولار تأثير سلبي على التضخم. وعلى الرغم من أن بيانات التضخم الأخيرة التي تم الإعلان عنها في تركيا سجلت الذروة خلال الـ 24 عامًا الماضية، إلا أنه يُعتقد أن ارتفاع سعر صرف الدولار سيؤدي إلى زيادة التضخم بشكل أكثر.

التضخم الأعلى منذر ربع قرن

وفي تقرير اقتصادي له عن التضخم في تركيا، توقع بنك باركليز الإنجليزي، أحد البنوك الرائدة في العالم، أنّه “إذا وصل الدولار إلى 25 ليرة تركية بحلول نهاية العام، فقد يسبقه التضخم السنوي بوصوله إلى 97 بالمائة في أكتوبر”.

وأظهرت بيانات مكتب الاحصاء التركي الاثنين ارتفاع معدل التضخم لأعلى مستوى منذ 24 عاما، في حين استمرت أسعار المنتجين في الارتفاع.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 62ر78% على أساس سنوي في يونيو الماضي، مقارنة بـ 5ر73% في مايو السابق عليه. ويعد معدل التضخم خلال يونيو الماضي هو الأعلى منذ عام .1998

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن أسعار الطاقة التي ارتفعت خلال الشهر الماضي بنسبة 3ر151% عن مستواها خلال الشهر نفسه من العام الماضي، تهدد باستمرار ارتفاع معدل التضخم في تركيا خلال الشهور المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى