الجزائر تقدم طلب الانضمام إلى مجموعة بريكس

أعلنت المبعوثة الخاصة المكلّفة بالشراكات الدولية الكبرى بوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، ليلى زروقي، اليوم الإثنين، في “فوروم الإذاعة”، أن “بلادها قدّمت طلبا رسمياً للانضمام إلى مجموعة بريكس”، فيما قالت موسكو لا تعترض على رغبة الجزائر في الانضمام إلى المجموعة.

وأوضحت زروقي: “كانت لنا فرصة المشاركة في القمة الأخيرة لمجموعة “بريكس” في الصين، التي دعي الرئيس الجزائري للمشاركة فيها”.

يذكر أن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة جدد الشهر الماضي قدرة الجزائر على تقديم قيمة مضافة لمجموعة “بريكس”.

من جانبه صرح السفير الروسي لدى الجزائر، فاليريان شوفايف، بأن موسكو لا تعترض على رغبة الجزائر في الانضمام إلى مجموعة “بريكس“.

وقال شوفايف خلال ندوة صحفية بمقر السفارة الروسية في الجزائر، إن “روسيا لا تملك أي اعتراض حول رغبة الجزائر في انضمامها إلى مجموعة بريكس، والرئيس تبون راسل الرئيس بوتين حول هذا الشأن”، مشيراً إلى وجود قرار مبدئي لإجراء الرئيس الجزائري، زيارة إلى روسيا قبل نهاية العام.

وكشف شوفايف أن هناك أحداثا مهمة تنتظر العلاقات الثنائية بين البلدين حتى نهاية العام، مضيفا “نسعى لتوسيع مجالات التعاون المدني بين الجزائر وروسيا، ونعمل جاهدين لتقوية الشراكة في الطاقة والمناجم والصناعة والأبحاث العلمية”.

ونقلت قناة الميادين عن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن بلاده مستعدة للانضمام إلى منظمة “بريكس”، ولديها تقريبًا كافة الشروط للانضمام إلى منظمة “بريكس” ويهمّها بقوّة الانضمام لهذه المنظّمة.

وتضم “بريكس”، وهي منظمة دولية اقتصادية، روسيا والصين والبرازيل والهند وجمهورية جنوب إفريقيا حاليًا.

وقد أخبر سفير نيجيريا لدى روسيا، عبدالله شيخو، وكالة “سبوتنيك” في يوليو/تموز الماضي عن استعداد بلاده لتقديم طلب العضوية إلى منظمة “بريكس” في وقت قريب.

وصرح رئيس إدارة الشؤون الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية الصينية، لي كيسين، في وقت سابق أنه من بين الدول التي تطرق باب “بريكس” المملكة السعودية ومصر وإندونيسيا وتركيا والأرجنتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى