الجزائر والصين توقعان 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات

على هامش زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى بكين، لتعزيز التعاون في مجالات المعادن والسكك الحديد والطاقات المتجددة، وقعت الجزائر والصين على 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم.

ويتعلق توقيع الاتفاقيات بمواضيع التعاون بين البلدين في مجال النقل بالسكك الحديدية، وإنشاء مركز لتحويل التكنولوجيا، والتعاون في المجال الزراعي، وتحديد أطر جديدة للتعاون في مجال الاتصالات.

وذكرت “وكالة الأنباء الجزائرية” أن الطرفين وقعا 19 اتفاقاً، فيما أشار التلفزيون الجزائري إلى أن الاتفاقات شملت “مجال النقل بالسكك الحديد، وإنشاء مركز لنقل التكنولوجيا، والتعاون في المجال الزراعي، وفي مجال الاتصالات”.

كما نتج عن اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الصينية للحوكمة ووزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ومذكرات تفاهم في مجال الرياضة، وحول تعزيز التعاون التجاري، وإنشاء فريق من المختصين لتنمية التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون التقني في مجال حجر الحيوانات والحجر النباتي.

وتم التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون والتبادل في مجال البحث العلمي ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال القضاء، ومذكرة تفاهم في مجال التنمية الاجتماعية والتعاون في مجال الطاقات المتجددة والطاقة الهيدروجينية.

ويأمس الاثنين، بدأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في خطوة جديدة باتجاه تعزيز التوجه شرقا، زيارة إلى العاصمة الصينية بكين، تستمر يومين، بدعوة من نظيره الصيني شي جين بينغ.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اجتماعه مع تبون، إن الصين والجزائر ستعمقان التعاون في مجالات تقليدية، مثل البنية التحتية والبتروكيماويات والمعادن والزراعة وتكنولوجيا الفضاء، والطاقة النووية، والمعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة، وفق ما أوردت وكالة “رويترز”.

وأوضح برلمانيان جزائريان أن زيارة الرئيس تبون، تأتي في إطار تعزيز الشراكة مع دول الشرق، والابتعاد عن المعسكر الأوروبي، الذي تأكد عدم موثوقيته الاقتصادية، وفق رأيهما.

وتعد الصين أول مموّل تجاري للجزائر منذ 2019 بـ17% (بما يعادل 9 مليارات دولار)، وفق الإحصاءات الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى