الجيش الإسرائيلي واصل هجماته على غزة ويطلب اخلاء المستشفيات

حزام ناري يطوق غزة ويفاقم أوجاعها فيما تتكدس الجثامين في كل شبر، والمصابون في المستشفيات دخلت بدورها قائمة الأماكن المطلوب إخلاؤها, اذ واصل الجيش الإسرائيلي هجماته الجوية والمدفعية في محيط عدة مستشفيات رئيسية بمدينة غزة وشمالها، لا سيما مجمع الشفاء الطبي الأكبر في القطاع.

واليوم السبت، أفادت مصادر فلسطينية بمقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين، مع تكثيف الجيش الإسرائيلي هجماته الجوية والمدفعية في مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وأعلن مسؤولون طبيون أن سيارات الإسعاف عاجزة عن الحركة في محيط مجمع الشفاء، ولا يمكن إخراج جثامين القتلى من أجل دفنهم.

وبحسب المسؤولين، استهدفت غارات إسرائيلية مبنى العيادات في مجمع الشفاء الطبي، في وقت تستمر فيه الاشتباكات العنيفة بين مقاتلين فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي في محاور ومناطق عدة بمدينة غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته تعمق توغلها وتخوض قتالا مباشرا في مخيم الشاطئ للاجئين ومحاور أخرى في مدينة غزة.

وأعلنت مصادر طبية عن انتشال جثث سبعة قتلى جراء غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، فيما تحدث عمال إنقاذ عن ضحايا آخرين لا يزالون تحت الأنقاض.

وتحدثت المصادر عن مقتل ستة أشخاص جراء غارة إسرائيلية على منزل غرب مخيم النصيرات للاجئين وسط القطاع.

وأفادت المصادر بانتشال ثلاثة قتلى وعدد من المصابين جراء قصف إسرائيلي لمنزل سكني غرب مخيم جباليا للاجئين شمال غزة، كما تم قتل أربعة أشخاص في قصف إسرائيلي مماثل على منزل في مخيم البريج للاجئين وسط القطاع.

واشتدت عمليات القصف الإسرائيلي على المستشفيات في مدينة غزة ومحافظة شمال غزة في الساعات 24 الماضية، حيث أصيب العديد منها بشكل مباشر.

وبحلول ظهر أمس، أفادت التقارير بأن القوات البرية الإسرائيلية أكملت تطويق أربعة مستشفيات في منطقة النصر بمدينة غزة.

وأوقف أحد هذه المستشفيات -مستشفى للأطفال- عملياته بعد تعرضه لأضرار جسيمة.

بعد أن طلبت إسرائيل من سكان غزة النزوح جنوبا طلب الجيش الإسرائيلي، السبت، إخلاء كافة مستشفيات غزة «من أجل التعامل مع حماس».

وقال الجيش إن آلاف الأشخاص لا يزالون في باحة مجمع الشفاء الطبي بغزة، داعيا إلى ضرورة إجلائهم.

وفي وقت سابق، أعلنت تل أبيب أن ما لا يقل عن 150 ألف شخص غادروا شمال غزة خلال الأيام الثلاثة الماضية.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة بالقطاع أن 20 مستشفى من أصل 35 توقفت تماما عن الخدمة.

وحذرت من أن 39 طفلا مهددون بالموت في أي لحظة في مجمع الشفاء الطبي بسبب انقطاع الكهرباء ونقص الأكسجين والأدوية.

وأعلنت إسرائيل، الجمعة، خفض حصيلة ضحايا هجوم حماس على أراضيها، من 1400 إلى 1200 قتيل، وأوضحت أنّ “هذه الحصيلة ليست نهائيّة”.

وكانت السلطات أكّدت أنّ غالبيّة القتلى مدنيّون وسقط معظمهم في اليوم الأوّل للهجوم غير المسبوق، كما خُطف ما يقارب 240 شخصًا ونُقلوا إلى غزّة.

وفي الجانب الفلسطيني، قُتل أكثر من 11078 شخصا بينهم أكثر من 4506 أطفال في القصف الإسرائيلي على غزّة، حسب وزارة الصحّة التابعة لحماس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى