روسيا ستحظر إمدادات النفط على الدول التي تمتثل لسقف الأسعار

حذر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، مساء الخميس، من إن بلاده ستحظر إمدادات النفط للدول التي تمتثل لسقف الأسعار الذي حدده الاتحاد الأوروبي، ملمحاً إلى أن روسيا قد تخفض إنتاجها النفطي بداية من العام المقبل.

وأضاف نوفاك في مقابلة مع قناة “روسيا 24” التلفزيونية، أوردتها وكالة “ريا نوفوستي”: “موسكو مستعدة للذهاب لخفض جزئي لإنتاج النفط بسبب الإجراءات الانتقامية التي فرضها الاتحاد الأوروبي، إذ قد تلجأ بموجب مرسوم حكومي مرتقب لحظر توريد النفط والمنتجات النفطية للدول والكيانات التي تطالب بالامتثال لسقف الأسعار”.

وأضاف: “في بداية العام المقبل قد نخفض الإنتاج بنحو 500 إلى 700 ألف برميل يومياً، وهذا يمثل نحو 5 إلى 7% (من الإنتاج) بالنسبة لنا”.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيوقع مرسوماً مرتقباً يومي الاثنين أو الثلاثاء يتعلق بإجراءات ستتخذها بلاده رداً على تحديد سقف لأسعار النفط الروسي.

وهذه ليست المرة الأولى التي تلمح فيها روسيا إلى عزمها خفض إنتاج النفط رداً على سقف الأسعار، إذ سبق للرئيس الروسي أن أكد استعداد بلاده لخفض الإنتاج “إذا تطلب الأمر”، رداً على سقف الأسعار.

وبعد أشهر من التخطيط والمفاوضات، دخلت أكبر حزمة من العقوبات الدولية على النفط الروسي حيز التنفيذ الاثنين.

وحظر الاتحاد الأوروبي معظم واردات النفط الروسي المنقولة بحراً، ووافقت مجموعة الدول السبع الكبرى على اشتراط دفع أقل من 60 دولاراً للبرميل على الجهات الراغبة في الوصول إلى الخدمات الرئيسية التي يوفرها الاتحاد.

وكان الكرملين، اعتبر قبل أيام، أن تحديد سقف لسعر الغاز إجراء “غير مقبول”، وذلك بعدما وافق عليه وزراء الطاقة في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهم في بروكسل.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية: “إنه انتهاك لعملية السوق لتحديد الأسعار”، مضيفاً أن “أي إشارة إلى تحديد سقف (للأسعار) هي أمر غير مقبول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى