الجيش الإسرائيلي يواصل القصف والتوغل في قطاع غزة وحماس ترد

أكدت وسائل إعلام، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي يشن هجمات واسعة النطاق على قطاع غزة، في إطار سعيه لمعاقبة حماس على الهجوم المسلح الذي شنته قبل 3 أسابيع وأسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص جنوبي إسرائيل.

هجمات إسرائيلية متعددة الوسائل والاتجاهات، قابلها ضربات من حماس، ما زاد من اشتعال أجواء الحرب بقطاع غزة، ورفع من حدة المخاوف الدولية بشأن الأوضاع الإنسانية.

وعبر البر، هاجمت إسرائيل بقوات مدرعة غزة من اتجاهين، واستهدفت الطريق الرئيسي الذي يربطها بجنوب القطاع.

وكانت دبابات إسرائيلية وصلت إلى طريق صلاح الدين الرئيسي الذي يربط شمال مدينة غزة بجنوبها، في محاولة واضحة لتكثيف الحصار في الشمال عن طريق عزل مدينة غزة عن النصف الجنوبي من القطاع.

لكن سكان والمكتب الإعلامي التابع لحماس أكدوا في وقت لاحق أن الدبابات انسحبت نحو السياج شديد التحصين في محيط غزة، بعد اشتباكات مع حركة الجهاد.

وجوا، أكد شهود عيان، أن القوات الإسرائيلية نفذت عشرات الغارات الجوية على الجانب الشرقي من المدينة، وأفاد البعض بسماع أصوات دبابات تتقدم وسط تبادل كثيف لإطلاق النار.

وفجر الثلاثاء، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ الجيش الإسرائيلي قصف مواقع في شمال قطاع غزة قريبة جداً من مستشفى القدس التابع له والذي نزح إليه آلاف المدنيين للاحتماء من القصف الإسرائيلي.

وتتّهم إسرائيل حماس بأنّها تستخدم مستشفيات لإخفاء أسلحتها ومقاتليها، لكنّ الحركة الإسلامية الفلسطينية تنفي ذلك.

وقالت الجمعية في منشور بالإنجليزية على منصّة إكس (تويتر سابقاً) «قصفٌ مدفعي وجوي متواصل على منطقة تلّ الهوى في غزة حيث يقع مستشفى القدس».

وأضافت أنّ «المبنى يهتزّ، والمدنيّون النازحون والطواقم العاملة يشعرون بالخوف والهلع».

ويؤوي المستشفى بالإضافة إلى المرضى، 14 ألف نازح لجأوا إليه هرباً من القصف الإسرائيلي، وفقاً للهلال الأحمر.

وقال مسؤولون في قطاع الصحة الفلسطيني إن ضربات جوية إسرائيلية أصابت مناطق قريبة من ثلاثة مستشفيات كبرى بمدينة غزة الإثنين.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن 117 ألفا من المدنيين يحتمون إلى جانب آلاف المرضى والأطباء في المستشفيات في الشمال.

يأتي هذا فيما قالت حماس إن عناصرها أطلقوا أسلحة رشاشة وقذائف مضادة للدبابات باتجاه القوات الإسرائيلية في شمال وجنوب قطاع غزة في وقت مبكر الثلاثاء.

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، إن مسلحين اشتبكوا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء مع القوات الإسرائيلية المتوغلة في محور جنوب غزة.. بالأسلحة الرشاشة ويستهدفون 4 آليات بقذائف الياسين 105، في إشارة إلى قذائف محلية الصنع مضادة للدبابات.

وذكرت كتائب القسام أن المسلحين استهدفوا أيضا دبابة وجرافة إسرائيليتين في شمال غرب غزة بقذيفتين.

وتؤكد السلطات الصحية في غزة أن 8306 أشخاص، من بينهم 3457 قاصرا، قتلوا في الهجمات الجوية والبرية الإسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب أكثر من 600 هدف للمسلحين خلال الأيام القليلة الماضية في قطاع غزة.
المساعدات إلى غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى