الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته البرية في غزة

قال الجيش الإسرائيلي اليوم السبت إن قواته وسعت عمليتها البرية في غزة وأنها لا تزال في الميدان. وأوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري خلال إفادة صحفية أن قائد القوة البحرية لحركة حماس الذي قاد محاولة اختراق قاعدة زيكيم قُتل خلال قصف على غزة.

وأكد أن القوات الإسرائيلية التي توغلت إلى القطاع لا تزال تواصل عملياتها هناك.

ومنذ أيام يوسع الجيش الإسرائيلي عملياته البرية في قطاع غزة وسط قلق من توسيع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق اعترف الجيش الإسرائيلي بوجود اشتباكات خلال عمليته البرية التي أطلقها مساء أمس الجمعة تحت غطاء مدفعي غير مسبوق في شمال غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي صباح السبت بعد ليلة شهدت القصف الأعنف على القطاع منذ بدء إعلان الحرب على حركة حماس، إن المقاتلات استهدفت الليلة الماضية 150 هدفاً تحت الأرض شمال غزة.

وأوضح أن 100 مقاتلة شاركت في الهجوم بعد قطع الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة المحاصر.

وأشار إلى أن عناصره وسعت العمليات البرية في قطاع غزة خلال الساعات الماضية ووقعت عدة اشتباكات، لافتا إلى أنه لا إصابات في صفوفه.

وكانت حركة حماس قد أكدت في وقت سابق أنها تواجه محاولات توغل في شمال غزة في بلدة بيت حانون شمال القطاع ومنطقة البريج في الوسط.

وذكرت حماس في بيان في وقت مبكر اليوم السبت إن “كتائب القسام (الجناح العسكري للحركة) وكل القوى الفلسطينية بكامل جهوزيتها”.

ورفض الجيش الإسرائيلي مساء أمس اعتبار العملية الجارية اجتياحا رسميا للقطاع.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أمس الجمعة إن وزير الدفاع لويد أوستن شدد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت على أهمية حماية المدنيين خلال العمليات في غزة.

وبعد إعلان إسرائيل تكثيف عملياتها، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن الولايات المتحدة تدعم هدنة من النشاط العسكري الإسرائيلي في غزة لتوصيل المساعدات الإنسانية والوقود والكهرباء للمدنيين هناك.

وتشتد حاجة القطاع للوقود بعد إعلان مستشفيات إن القطاع الصحي سيخرج عن العمل خلال ساعات بسبب نفاد المحروقات.

ومنعت إسرائيل إمدادات الوقود والمياه والكهرباء عن القطاع وأغلقت المعابر، لكن السبت الماضي شهد دخول أول شحنة مساعدات للقطاع وتواصلت خلال الأيام الماضية بوتيرة بطيئة، ولم تشمل الوقود.

وخلال الإفادة الصحفية قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه سيسمح بإدخال شاحنات محملة بالغذاء والماء والأدوية اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى