الجيش الروسي يحرر بلدة في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا

تمكنت قوات الجيش الروسي من تحرير بلدة كراخمالنويه في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا، وتقدم القوات الروسية على محور كوبيانسك الاستراتيجي في مقاطعة خاركوف، فيما نفذت القوات الأوكرانية هجوماً صاروخياً على سوقا بمدينة دونيتسك، أوقع العديد من القتلى والجرحى.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية: “على محور كوبيانسك، ونتيجة للتقدم النشط والعمليات الناجحة التي تقودها قوات “الغرب” الروسية، تم تحرير بلدة كراخمالنويه بمقاطعة خاركوف”.

وأضافت: تمكنت قواتنا من صد 7 هجمات شنتها القوات الأوكرانية بمنطقة سينكوفكا بمقاطعة خاركوف وتيرني في جمهورية دونيتسك، وكولوميتشيخا في جمهورية لوغانسك، وبلغت خسائر العدو 55 عسكريا.

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية وبمساعدة الضربات الجوية والمدفعية الروسية، صدت 7 هجمات شنتها وحدات من الألوية الآلية “25” و “32” و “60” للقوات الأوكرانية واللواء الأول من الحرس الوطني لأوكرانيا في مناطق سينكوفكا في دونيتسك، وكولوميشيخا في لوغانسك.

وبحسب بيان الدفاع الروسية، خسرت القوات المسلحة الأوكرانية ما يصل إلى 310 من الأفراد العسكريين، ودبابة، ومركبتين قتاليتين مدرعتين، و7 مركبات، ومدفع “هاوتزر” من طراز “دي- 20″، ومركبة قتالية بنظام إطلاق الصواريخ المتعددة غراد.

وفي الساعات الثماني والأربعين الماضية، حقق الجيش الروسي تقدما مهما على جبهة أفدييفكا، شمالي مدينة دونيتسك، حيث سيطر على سلسلة من الخنادق المتاخمة لمنطقة الأكواخ الصيفية والسكة الحديدية التي تصل إلى مشارف منطقة “تسارسكا أوخوتا.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أفادت، الخميس الماضي، بأن القوات الروسية حررت بلدة فيسيلوي، شمالي مقاطعة دونيتسك واقتربت أكثر من مدينة سيفرسك الواقعة في المثلث الحدودي بين لوغانسك ودونيتسك وخاركيف.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: “في اتجاه دونيتسك، نتيجة الإجراءات النشطة الناجحة لوحدات قوات مجموعة ’الجنوب‘، تم تحرير بلدة فيسيلوي، في جمهورية دونيتسك الشعبية”.

أوكرانيا تقصف سوقاً بمدينة دونيتسك

من ناحية ثانية، أعلن المسؤول المحلي في دونيتسك، دينيس بوشيلين، عن سقوط 25 قتيلا، و20 جريحا بينهم أطفال بقصف أوكراني استهدف سوقا في مدينة دونيتسك.

وأفادت وكالة “نوفوستي” بأن القوات الأوكرانية أطلقت 6 قذائف على الأقل من عيار 155 مم على حي تيكستيلشيك بالمدينة حيث يقع عدد كبير من الأسواق والمتاجر.

أدانت وزارة الخارجية الروسية قصف القوات الأوكرانية صباح اليوم الأحد سوقا بمدينة دونيتسك، وطالبت المنظمات الدولية والحكومات بإدانة هذا الاعتداء الإرهابي.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: “ندين بأشد العبارات هذه الضربة الغادرة التي استهدفت المدنيين. سعي الغرب الجامح لإلحاق “هزيمة استراتيجية” بروسيا بأيدي أتباعه في أوكرانيا الذين يدعمهم بلا وعي وبلا حدود، يدفع نظام كييف بشكل متزايد لاتخاذ الخطوات المتهورة بما فيها الأعمال الإرهابية، وانتهاكات القانون الإنساني الدولي، وجرائم الحرب”.

ودعا البيان الحكومات والهيئات الدولية لإدانة هذا العمل الإرهابي، وأضاف: “سيعني الصمت على هذا الاعتداء، الموافقة غير العلنية على قتل المدنيين، وسيشجع النازيين الجدد في أوكرانيا على ارتكاب جرائم أكثر دموية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى