الرئيس الأمريكي: لدينا واجب أخلاقي وقانوني تجاه حلفائنا في “الناتو” لا يشمل أوكرانيا

فكرة نشر قوات أمريكية في أوكرانيا غير مطروحة للنقاش

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، إن “فكرة نشر قوات أمريكية في أوكرانيا واستخدام بلاده بشكل أحادي القوة لمواجهة روسيا في حال غزت أوكرانيا غير مطروحة للنقاش”.

وقال بايدن، “لدينا واجب أخلاقي وقانوني تجاه حلفائنا في الناتو بموجب البند الخامس. إنه واجب مقدس. وذلك الواجب لا يشمل… أوكرانيا”، وإنه يأمل في عقد اجتماع مع روسيا ودول أعضاء في حلف شمال الأطلسي بحلول يوم الجمعة.

وأكد بايدن أنه حذر نظيره الروسي فلاديمير بوتين من عقوبات أمريكية غير مسبوقة في حال هاجمت روسيا أوكرانيا.

وبعد يوم على قمتهما التي عقدت بالاتصال المرئي، قال إنه أبلغ بوتين أن الولايات المتحدة سترد بعقوبات “لم يرَ مثلها أبدا” في حال تعرضت أوكرانيا لهجوم روسي.

وساد القلق في أوساط دول غربية من احتمال اجتياح روسيا جاراتها بعدما نشرت موسكو ما يصل إلى 100 ألف جندي على الحدود الأوكرانية وفي محيطها، ما أثار مخاوف من تصعيد كبير في النزاع في المنطقة.

الرد الروسي على الناتو

من جهته اعتبر بوتين الأربعاء، أن روسيا لديها الحقّ في الدفاع عن أمنها، في أول تصريح له بعد لقاءه مع بايدن.

وخلال قمة عقداها الثلاثاء عبر الفيديو، حذّر بايدن الرئيس الروسي من رد فعل اقتصادي غربي “حازم” في حال هاجمت موسكو جارتها.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إن “روسيا تنتهج سياسةً خارجيةً سلميةً، لكن لديها الحقّ في الدفاع عن أمنها”، معتبرًا أن ترك حلف الأطلسي يقترب من حدودها بدون الردّ سيكون “تقاعسًا إجراميًا”.

إلا أنه رأى أن محادثاته مع بايدن كانت “بناءة”، وأكد أن الحوار مع بايدن سيتواصل.

ولم يقل الرئيس الروسي ما إذا كانت القوات الروسية المحتشدة عند الحدود مع أوكرانيا بصدد العبور إلى أراضي الدولة المجاورة.

وشدد بوتين على “قلق” روسيا إزاء “احتمال قبول عضوية أوكرانيا في الناتو، لأن هذا الأمر سيعبقه من دون شك نشر وحدات عسكرية وقواعد وأسلحة مما يشكل تهديدا لنا”.

وقال الرئيس الروسي إن توسّع الناتو شرقا هو قضية “بالغة الحساسية” بالنسبة لروسيا مؤكداً أن روسيا ترى في الأمر تهديدا لأمنها. وتابع بوتين “نحن نتحدّث عن هذا الأمر طوال الوقت، وفي العلن، وقد حذّرنا شركاءنا من أن (توسع الناتو) بالنسبة إلينا غير مقبول”.

والثلاثاء طالب بوتين الرئيس الأمريكي والغرب بتقديم تعهدات تضمن عدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى