الرئيس الأميركي: إذا ظهر الإرهاب في أفغانستان سنعود

لا أستطيع ضمان النتيجة النهائية لعملية الإجلاء في كابول

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض إلى جانب نائبته كامالا هاريس ووزير خارجيته أنتوني بلينكن، الجمعة، إنه “إذا ظهر الإرهاب من جديد في أفغانستان سنعود”، كاشفاً أنه “لم يعد لنا مصلحة من الوجود هناك”.

وأوضح بايدن، أنه لا يستطيع ضمان النتيجة النهائية لعملية الإجلاء في كابول، مشيراً إلى أن بلاده قامت “بأسرع عملية إجلاء في التاريخ”، وذلك بعد 20 عاماً من التدخل العسكري الأميركي في أفغانستان.

وكشف بايدن أنه التقى مسؤولين عسكريين لمناقشة الأوضاع هناك، وقال: “أحرزنا تقدماً كبيراً في عمليات الإجلاء، وقمنا بإجلاء 18 ألفاً منذ يوليو، و13 ألف شخص منذ 14 أغسطس في أكبر جسر جوي في تاريخ الولايات المتحدة”.

وأشار إلى “العمل مع الناتو لتنسيق عمليات الإجلاء من أفغانستان”. وقال: “قمنا بنقل أعضاء السفارة الفرنسية إلى مطار كابول، وسنفعل كل ما في وسعنا لإجلاء المتعاونين معنا في أفغانستان بشكل آمن”.

نتواصل مع طالبان

وقال الرئيس الأميركي: “أوضحنا لحركة طالبان أن أي استهداف لقواتنا سيقابل برد سريع وحاسم”، كاشفاً: “نتواصل مع طالبان لتنسيق عمليات الإجلاء في أفغانستان، ونراقب عن كثب أي هجمات إرهابية محتملة على أو قرب مطار كابول، وسنقضي عليها”.

ولفت إلى أن “مجموعة السبع ستعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل بشأن أفغانستان، وسنوفر كل ما يتطلبه الأمر لتنفيذ عمليات الإجلاء بشكل آمن”.

وفي ردّه على أسئلة وسائل الإعلام، قال بايدن: “منذ فترة طويلة أقول إن الوقت حان لإنهاء الحرب في أفغانستان”، إلا أنه شدد على أنه “إذا ظهر الإرهاب من جديد في أفغانستان سنعود”.

وأضاف: “لم نكن لندخل أفغانستان لو لم يخطط بن لادن (زعيم تنظيم القاعدة الراحل، أسامة) لهجمات 11 سبتمبر من داخلها”، معتبراً أن “تهديدات داعش والقاعدة أصبحت في مناطق أخرى غير أفغانستان”. وقال إن “أفعال طالبان ستحدد الطريقة التي يجب أن نتعامل معهم بها”.

لم يعد لنا مصلحة من الوجود هناك

ولفت الرئيس الأميركي إلى أن “حلفاءنا لم يوجهوا لنا أي انتقادات بشأن الانسحاب من أفغانستان، ولم يعد لنا مصلحة من الوجود هناك”.

وجدد القول إن “ما حدث في أفغانستان كان ليحدث في أي وقت نقرر فيه الانسحاب”. وزاد: “لدينا أولوية في منع ظهور تهديدات إرهابية في أفغانستان لكن من دون وجود عسكري”.

وقال بايدن: “طالبان لم تعرقل وصول من يحملون جوازات سفر أميركية إلى مطار كابول”، كاشفاً “اتفاق مع طالبان على السماح بمرور هؤلاء (حملة جوازات السفر الأميركية)”.

وختم الرئيس الأميركي مؤتمره الصحافي بالإشارة إلى “أننا لم نكن نتوقع أن تتخلى القوات الأفغانية عن سلاحها وتنسحب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى