الرئيس الأوكراني يوجه انتقادات لاذعة لحلف الناتو

ويشكك في التزام الحلف بالمادة الخامسة من فقرة الدفاع الجماعي

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، الثلاثاء، إنه “يجب أن نعترف” بأن أوكرانيا لن تتمكّن من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في حين أن هذا الملف هو أحد الأسباب التي قدمتها روسيا لتبرير مهاجمة بلاده.

وصعّد زيلينسكي من انتقاداته للناتو، مشككاً في التزام الحلف بالمادة الخامسة من فقرة الدفاع الجماعي في معاهدة تأسيس الحلف. وقال إن المادة الخامسة لم تبد قط “ضعيفة مثلما هي اليوم”.

وأشار زيلينسكي إلى أن حلف شمال الأطلسي سيرد “بالطريقة نفسها” إذا تعرض أحد أعضائه لهجوم من روسيا

وأضاف زيلينسكي في مؤتمر عبر الفيديو خلال اجتماع لقادة قوة المشاة المشتركة، وهو تحالف تقوده بريطانيا “سمعنا لسنوات أن الأبواب مفتوحة، لكننا سمعنا أيضاً أنه لا يمكننا الانضمام إلى “الناتو.. هذه هي الحقيقة ويجب أن نعترف بها”.

وتابع: “أنا سعيد لأن شعبنا بدأ يفهم ذلك ويعتمد فقط على قوته”.

ومع ذلك، أعرب عن أسفه لأن حلف شمال الأطلسي “الذي يبدو مذهولاً بسبب العدوان الروسي” يرفض إنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

وقال: “نسمع ذرائع مفادها أن الحرب العالمية الثالثة يمكن أن تبدأ إذا أغلق الناتو المجال الجوي أمام الطائرات الروسية.. ولهذا السبب لم يتم إنشاء المنطقة الإنسانية فوق أوكرانيا ولهذا السبب يمكن للروس قصف المدن وقتل الناس وتفجير المستشفيات والمدارس”، وفق وصفه.

الحلف لا يفكر في فرض منطقة حظر طيران

وصرّح الممثل الدائم للولايات المتحدة في الناتو، اليوم الثلاثاء، أن الحلف لا يفكر في فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.
وكانت نائبة رئيس وزراء أوكرانيا إيرينا فيريشوك، قد صرحت أن زيلينسكي مستعد للجلوس على طاولة المفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقالت فيريشوك، في لقاء مع قناة “بي إف إم تي”: “رئيسنا مستعد للقاء بوتين. إنه مستعد للجلوس على طاولة المفاوضات. يحظى رئيسنا بالدعم الكامل من السكان 90%، وقد منحه الشعب تفويضا كاملا للمفاوضات من أجل الحماية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى