الرئيس البرازيلي ينتقد عدم امتثال إسرائيل لقرار مجلس الأمن بوقف النار عن غزة

انتقد الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، الخميس، عدم امتثال إسرائيل لقرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار عن قطاع غزة خلال شهر رمضان.

وأضاف لولا، أن عدم امتثال إسرائيل لأمر وقف إطلاق النار “يؤدي إلى تآكل سلطة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

تصريحات الرئيس البرازيلي أثناء زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منذ الثلاثاء  للبرازيل. حيث دشن الأربعاء برفقة نظيره لويس إيناسيو لولا دا سيلفا غواصة بنيت بتكنولوجيا فرنسية في إطار برنامج بناء غواصة برازيلية تعمل بالطاقة النووية بحلول نهاية العقد الحالي. وبدأ برنامج البرازيل لبناء الغواصات في 2008 خلال فترة ولاية لولا السابقة، وهو شراكة مع مجموعة نافال الفرنسية التي تديرها الدولة.

وكان مجلس الأمن الدولي، قد اعتمد يوم الاثنين الماضي، مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان تحترمه جميع الأطراف بما يؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار، فيما حاولت روسيا إدخال تعديلاً على مشروع القرار وهو كلمة وقف نار “دائم”، إلا أنه لم يتم الموافقة على التعديل، وتم التصويت على النسخة الأساسية.

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، فيما صوت الأعضاء الأربعة عشر الآخرون لصالح القرار، الذي اقترحه الأعضاء العشرة المنتخبون بالمجلس.

وطالب مجلس الأمن بإفراج فوري وغير مشروط عن جميع الرهائن، مشيراً إلى أن هناك حاجة ملحة لزيادة المساعدات إلى غزة، مطالباً بإزالة جميع العوائق أمام تسليم المساعدات.

وفور صدور القرار الأممي، أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” استعدادها للمشاركة في مبادلة فورية للسجناء والرهائن.

وقالت حماس في بيان “نرحّب بدعوة مجلس الأمن الدولي اليوم لوقف فوري لإطلاق النار، ونؤكد على ضرورة الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار، يؤدي إلى انسحاب كافة القوات الصهيونية من قطاع غزة، وعودة النازحين إلى بيوتهم التي خرجوا منها”.

وأضافت “كما نؤكد استعدادنا للانخراط في عملية تبادل للأسرى فوراً تؤدي إلى إطلاق سراح الأسرى لدى الطرفين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى