الرئيس الجزائري يقيل رئيس الحكومة ويعين نذير العرباوي خلفا له

في تغيير مفاجئ، أنهى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، السبت، مهام رئيس وزرائه أيمن بن عبد الرحمن وعين مكانه مدير ديوانه نذير العرباوي.

وقالت الرئاسة الجزائرية، في بيان مقتضب نقله التلفزيون الرسمي، إن “رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون عين نذير العرباوي وزيرا أول للحكومة خلفا لأيمن بن عبد الرحمن الذي أنهيت مهامه”.

ولم يوضح البيان أسباب الإقالة، كما لم يحدد ما إن كان سيتم تكليف العرباوي بتشكيل حكومة جديدة أم سيقود الطاقم الوزاري الحالي.

وكلف الرئيس تبون رئيس الديوان الرئاسي نذير العرباوي برئاسة الحكومة، وهو قرار كان متوقعاً الإعلان عنه قبل فترة، لكن تم إرجاؤه إلى حين الانتهاء من عرض رئيس الحكومة السابق بن عبد الرحمن لبيان السياسة العامة للحكومة (الحصيلة السنوية) نهاية الشهر الماضي.

وكان نذير العرباوي يشغل منصب رئيس الديوان الرئاسي منذ منتصف شهر مارس/ آذار الماضي، قادماً من نيويورك حيث كان يشغل منصب رئيس البعثة الجزائرية الدائمة لدى الأمم المتحدة. كما شغل قبلها منصب مندوب الجزائر لدى الجامعة العربية وسفيرها في القاهرة، وتبوأ قبل ذلك منصب سفير الجزائر في باكستان، ومدير عام الشؤون القانونية والقنصلية، وكان ممثلاَ للجزائر بالأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي.

وعلى الرغم من أن رئيس الحكومة الجديد وافد من الجهاز الدبلوماسي، إلا أنه يحمل خلفية اقتصادية، حيث كان قد شغل لمدة 15 عاماً منصباً سامياً في وزارة الصناعة. كما شغل منصب مدير الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية.

وعيّن الرئيس تبون مستشاره الخاص للشؤون القانونية بوعلام بوعلام مديراً لديوان رئاسة الجمهورية بالنيابة إلى حين تعيين مدير جديد.

ويأتي تعيين رئيس حكومة جديد في خضم السنة الأخيرة من الولاية الرئاسية الأولى للرئيس تبون، الذي يتجهز للترشح للانتخابات الرئاسية في الثلث الأخير من العام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى