الرئيس الروسي: النصر في أوكرانيا لنا كما انتصرنا على النازية عام 1945

الواجب المشترك منع عودة النازية التي تسببت بمعاناة للشعوب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، أن الحرب في أوكرانيا شبيهة بالحرب ضد النازية في الحرب العالمية الثانية، مضيفا أن النصر في أوكرانيا لنا كما انتصرنا على النازية في عام 1945.

وقال في تهنئة وجهها إلى دول الكتلة السوفياتية السابقة وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، “اليوم جنودنا، مثل أسلافهم، يقاتلون جنبًا إلى جنب من أجل تحرير أرضهم من النازية، مع الثقة في أن النصر سيكون لنا كما في عام 1945”.

كما أضاف أن “الواجب المشترك اليوم هو منع عودة النازية التي سببت الكثير من المعاناة لشعوب الدول المختلفة”، متمنياً أن تكون “الأجيال الجديدة جديرة بذكرى آبائها وأجدادها”.

فيما لم يكتف بوتين بالإشارة إلى الجنود فقط، بل تحدث عن المدنيين في “الجبهة الداخلية” الذين “سحقوا النازية مقدمين تضحيات لا تعد”.

كذلك قال في فقرة مخصصة للأوكرانيين “للأسف، النازية اليوم ترفع رأسها مرة أخرى”. وأضاف “واجبنا المقدس هو منع الورثة العقائديين للذين هُزموا” فيما تسميه موسكو “الحرب الوطنية الكبرى” من “العودة للانتقام”.

وتمنى الرئيس “لكل سكان أوكرانيا مستقبلاً سلمياً وعادلاً”.

وحسب بيان نشره الكرملين، ضمت قائمة المرسل أليهم أذربيجان وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان ومولدوفا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية.

وتحتفل روسيا في 9 مايو/أيار بعيد “النصر”، وهو النصر الذي أحرزته روسيا وغيرها من الجمهوريات السوفيتية المتحدة حينما دحرت قواتها فلول القوات الألمانية التي غزت اتحاد الجمهوريات السوفيتية في الثاني والعشرين من يونيو/ حزيران 1941. وتمكنت روسيا والجمهوريات السوفيتية الأخرى من صد العدوان وطرد الغزاة من أراضيها. وليس هذا فقط، بل استمر الجيش الأحمر، جيش روسيا السوفيتية آنذاك، في مطاردة قوات ألمانيا النازية حتى سقوط عاصمة “الرايخ الثالث”، برلين، في يدها وهو ما تم في التاسع من مايو من عام 1945.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى