الرئيس الروسي يكشف أن بلاده نقلت مجموعة من الأسلحة النووية إلى بيلاروس

أثناء انعقاد منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة، أن بلاده نقلت مجموعة أولى من الأسلحة النووية إلى بيلاروس، في ترجمة عملية لما سبق أن أعلنته موسكو في مارس.

وقال بوتين، إن “أولى الرؤوس النووية تم نقلها إلى أراضي بيلاروس. إنها فقط الأولى. بحلول نهاية الصيف، سننجز هذا العمل بشكل كامل”.

وذكر بأن “نشر الأسلحة النووية التكتيكية” في بيلاروس كان ثمرة اتفاق أعلن في مارس مع الرئيس الكسندر لوكاشنكو الذي وضع أراضي بلاده في تصرف موسكو لمهاجمة أوكرانيا.

واعتبر بوتين أن هذا الأمر يشكل عنصر ردع “لمن يفكرون في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا”.

وقال بوتين، إن الهجوم المضاد الذي تشنه القوات الأوكرانية ليست لديه “أي فرصة” للنجاح، وأنها ليست لديها أي فرصة هناك ولا في مناطق أخرى”.

وأضاف الرئيس الروسي: “بينما نحن نتحدث الآن، هناك محاولة من الجيش الأوكراني على محور فريميفسك، يحاول العدو الهجوم على عدد من المناطق مستخدما عدة وحدات تدعمها 5 دبابات، وعلى محور زاباروجيه أيضا بدعم من دبابتين وبضع مدرعات، عندما وصلوا إلى الخط الأول خسروا بضع دبابات، المعركة تدور في هذه اللحظات”، نقلا عن وكالة “تاس” الروسية.

خسائر أوكرانيا

وكشف بوتين أن خسائر الجيش الأوكراني خلال تنفيذ الهجوم المضاد تفوق خسائر الجيش الروسي بأكثر من 10 مرات، مشيرا إلى أن خسائر كييف من الدبابات تجاوزت 186 دبابة.

وفي حديثه عن خسائر الجيش الأوكراني من المعدات، علق بوتين: “الخسائر في المعدات تزداد كل يوم، الجيش الأوكراني خسر حتى اليوم 186 دبابة و418 مدرعة مختلفة الطرازات”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن البولنديين يريدون استعادة الأجزاء الغربية من أوكرانيا وهم يتجهون تدريجيا نحو ذلك.

وقال بوتين خلال مناقشة في الجلسة العامة لمنتدى سانت بطرسبرغ: “البولنديون لديهم أهدافهم الخاصة، فهم يحلمون باستعادة غربي أوكرانيا، يبدو أنهم يتجهون نحو ذلك تدريجياً”.

وذكر بوتين أن أصدقاءه اليهود يعتبرون الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي “عاراً على الشعب اليهودي”. وأوضح: “لدي العديد من الأصدقاء اليهود منذ الطفولة، يقولون إن زيلينسكي ليس يهوديا، بل هو عار على الشعب اليهودي. هذه ليست مزحة، لأن النازيين الجدد، خلفاء هتلر، تربعوا على منصة أوكرانيا كأنهم أبطال”.

دمرنا دبابات ليوبارد

كما كشف بوتين عن تدمير عدد من دبابات “ليوبارد” يومي الخميس والجمعة، مشيرا إلى أنه في حال تزويد كييف بمقاتلات “إف-16” فسينتظرها نفس المصير.

وقال بوتين: “يدرسون خيارات تزويد كييف بطائرات، هناك محاولات على أحد المحاور للهجوم بسريتين تدعمها 5 دبابات، وعلى محور آخر، سرية ونصف تقريبا تدعمها دبابتان، الدبابات تحترق. تم تدمير بضع دبابات، من بينها دبابات “ليوبارد”. الأمر كان كذلك بالأمس أيضا، تم تدمير دبابات “ليوبارد”، إنها تحترق، وكذلك ستحترق مقاتلات “إف-16″؛ لا شك في ذلك”.

وأوضح بوتين أن روسيا ستستخدم جميع الوسائل في حالة ظهور تهديد لوجود الدولة الروسية.

وقال ردا على سؤال حول إمكانية افتراض استخدام الأسلحة النووية: “استخدام الوسائل المتطرفة ممكن إذا كان هناك تهديد للدولة الروسية، وفي هذه الحالة، بالطبع، سنستخدم جميع القوى والوسائل الموجودة تحت تصرف الدولة الروسية”.

وذكر أن “روسيا ليست بحاجة لاستعمال الأسلحة النووية”، مشيرا إلى أن “الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة في العالم التي استخدمت الأسلحة النووية ضد دولة غير نووية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى