الرئيس الشيشاني يحدد موعد السيطرة التامة على مصنع آزوفستال

أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، أن قوات الجيش الروسي ستسيطر تماماً على مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول، اليوم الخميس.

وقال قديروف في رسالة صوتية نشرت على الإنترنت في وقت مبكر من الخميس (بالتوقيت المحلي): “قبل وقت الغداء أو بعده سيكون (مصنع) آزوفستال تحت السيطرة التامة للقوات الروسية”، وفق رويترز.

يأتي ذلك فيما تقاتل قوات شيشانية في أوكرانيا ضمن عمليات الجيش الروسي هناك.

من جهتها، قالت الاستخبارات البريطانية، إن القوات الروسية تتقدم من مناطق عدة في دونباس باتجاه كراماتورسك، مضيفة أن روسيا تسعى لتوفير دعم جوي كبير لعمليتها في شرق أوكرانيا.

هذا وحذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال زيارته إلى بنما، من أن مدينة ماريوبول الأوكرانية ستشهد سيناريوهات أسوأ من تلك التي حدثت في مدينة بوتشا، مضيفاً أن الاتفاقيات بشأن الممرات الإنسانية التي تم إنشاؤها من قبل.. انهارت بسرعة كبيرة.

يُذكر أن مصنع آزوفستال للصلب هو آخر معقل للقوات الأوكرانية في ماريوبول. وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية صباح الأربعاء، إن الجيش الروسي “يركز الجزء الأكبر من جهوده على السيطرة على مدينة ماريوبول ومواصلة محاولاته الهجومية بالقرب من مصنع آزوفستال للصلب”.

في حين لم تعلق روسيا مباشرة على التطورات، لكن المقاتلين الموالين لموسكو في جمهورية دونيتسك – حيث تقع ماريوبول – ذكروا أن 5 جنود أوكرانيين يدافعون عن مصنع الصلب ألقوا أسلحتهم، وأنه تم إجلاء 140 مدنياً.

يُذكر أنه منذ بدء حصار ماريوبول مطلع مارس الفائت، دعت روسيا القوات الأوكرانية مراراً إلى إلقاء أسلحتها.

واستسلم أكثر من ألف جندي أوكراني الأسبوع الماضي، لكن مئات آخرين، بحسب القوات الموالية لروسيا، ما زالوا يتمركزون في مصنع أزوفستال الضخم حيث يقاومون بشراسة، وفق ما أفادت فرانس برس الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى