الرئيس الصيني يؤكد أهمية تحويل الصين إلى قوة عالمية و”توحيد الوطن الأم”

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، الجمعة، في خطابه عشية العام الجديد، إن توحيد “الوطن الأم” حلم مشترك للناس على جانبي مضيق تايوان، في إشارة إلى الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي تعتبرها بكين أرضاً “مقدسة”.

وأكد شي، في خطاب نقله التلفزيون، على أهمية مواصلة السير على نهج “التركيز الاستراتيجي” والانتباه “للمخاطر المحتملة”، حسب رؤية الحزب الشيوعي طويلة الأمد، بهدف تحويل الصين إلى قوة عالمية، و”توحيد الوطن الأم” في إشارة إلى تايوان.

وأضاف: “يحدوني الأمل، بصدق وإخلاص، في أن يتوحد جميع أبناء الصين وبناتها، من أجل مستقبل أكثر إشراقاً لأمتنا”.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حذّر مسؤول في بكين من أن الصين ستتخذ “إجراءات قوية”، إذا اتخذت تايوان أي خطوات نحو الاستقلال رسمياً.

وكان شي أعلن في 2021، أن الصين حققت هدفها المتمثل في بناء ما يسمى “مجتمع مزدهر على نحو معقول”، في علامة فارقة على طريق البلاد للتحول إلى قوة عالمية رائدة في عام 2049، في الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

وتابع: “ينبغي أن نحمي على الدوام المنظور طويل الأمد، وأن نبقى منتبهين للمخاطر المحتملة، ونحافظ على التركيز الاستراتيجي والعزيمة”.

وتركّز الصين، التي اكتُشف فيها فيروس كورونا لأول مرة في أواخر 2019، على إنجازاتها في الماضي والحاضر، بما في ذلك السيطرة السريعة على الفيروس.

وعلى النقيض من السنوات السابقة، لم يتحدث شي في خطابه عن الناتج المحلي الإجمالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى