الرئيس المصري يلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي في شرم الشيخ

يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، برئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الاثنين، في شرم الشيخ لبحث عدد من المواضيع الثنائية، بحسب صورة نشرها الموقع الرسمي للرئاسة المصرية، أظهرت الرئيس المصري خلال لقائه بينيت.

وفي وقت سابق، ذكرت الرئاسة المصرية أن  السيسي سيلتقي بينيت، الاثنين، لبحث جهود إعادة إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك في أول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي لمصر منذ 10 سنوات.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، إن اللقاء سيُعقد بمدينة شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر، ومن المقرر أن يتناول مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

وتعد زيارة بينيت إلى مصر هي الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي منذ عشر سنوات، إذ كانت الزيارة الأخيرة في 6 يناير 2011، عندما أجرى الرئيس المصري الراحل حسني مبارك ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو محادثات في شرم الشيخ لبحث الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، ذكرت الأربعاء الماضي أن مصر وإسرائيل اتفقتا على عقد اللقاء “بشكل علني، وليس سرياً”، مشيرةً إلى أن إسرائيل خففت عدداً من القيود التي تفرضها على قطاع غزة، قبل الاجتماع المرتقب بين السيسي وبينيت.

ولفتت “مكان” إلى أن سلسلة التسهيلات الجديدة تأتي “كبادرة من الجانب الإسرائيلي تجاه الجهود التي تقوم بها مصر، للتوصل إلى تسوية بشأن غزة، تشمل قضية الأسرى والمفقودين الإسرائيليين”.

وتقود مصر مفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، تشمل تبادل الأسرى وتحسين الأوضاع في القطاع، وإعادتها كما كانت قبل التصعيد العسكري الذي شهده القطاع في مايو الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى