السيسي يؤكد تطابق الرؤى مع دولة الإمارات

"ألف شركة إماراتية تعمل في مصر بقطاعات مختلفة"

في كلمة له، لمناسبة مرور 50 عاماً على العلاقات المصرية الإماراتية، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، على تطابق الرؤى مع قيادات دولة الإمارات، معتبرا أن البلدين والشعبين بمثابة “شعب واحد وبلد واحد”، وأن العلاقة “ازدادت رسوخا”، فيما أعلن وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعتزم استثمار 20 مليار دولار في مصر خلال 10 سنوات.

وأضاف السيسي، أن “التعاون الاقتصادي والاستثماري وفي جميع المجالات بين البلدين يسير على أعلى مستوى”، مشدداً على أن العلاقات “قائمة على الفهم الواقعي المتعمق والدقيق لظروف المنطقة والعالم، وعلى التكامل”.

 

وذكر بمقولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة، خلال حرب أكتوبر/ تشرين الأول عام 1973، بأن “البترول العربي ليس أغلى من الدم العربي”، مشيرا إلى أن “على مدار تلك العقود لم تتغير قوة العلاقات، بل ازدادت رسوخاً، وظل التفاهم والإخاء والتوافق بين البلدين هو عنوان المسيرة”، وصولاً إلى رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد، والشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة”.

موقف الإمارات التاريخي

وعبر الرئيس المصري، عن تقديره وعرفانه لـ”موقف الإمارات التاريخي الداعم خلال الفترة العصيبة التي مرت بها مصر منذ حوالي 10 سنوات، والذي جاء تعزيزاً لخصوصية العلاقات، وبرهاناً واضحاً على ما يجمع الدولتين والقيادتين والشعبين من روابط”، مشدداً أن الروابط بين الدولتين والقيادتين والشعبين وثيقة، مشدداً على أنهما “بمثابة شعب واحد وبلد واحد”.

بدوره، أعلن وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعتزم استثمار 20 مليار دولار في مصر خلال 10 سنوات، موضحاً أن الاستثمارت ستركز على قطاعات مستقبلية تلبي الاحتياجات المستقبلية للوطن العربي.

وأشار إلى أن الاستثمارات ستضيف تخصصات واضحة، كما ستعمل على استثمار 4 مليار دولار للاستثمار الصناعي بين الأربع دول، بين مصر والإمارات والبحرين والأردن.

وأكد الوزير أن الصناديق السيادية والاتفاقات الصناعية أرست دعائم التحول لاستثمار أكثر استدامة، فيما أفاد بأن عدد المصريين العاملين في الإمارات يقارب من 70 ألف مصري بما يعكس العلاقات القوية بين الدولتين.

ولفت إلى أن الاستثمارات المباشرة لدولة الإمارات في مصر تبلغ نحو 28 مليار دولار حتى الآن، فيما يبلغ حجم الاستثمارات المباشرة بين الدولتين 30 مليار دولار.

وأوضح أنه يوجد أكثر من ألف شركة إماراتية تعمل في مصر بقطاعات مختلفة بما يعكس سعي المستثمرين الإماراتيين في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى