الشاباك الإسرائيلي يضع شروطه على رئيس السلطة الفلسطينية

مصادر تكشف عن فحوى رسائل نقلها نتنياهو لعباس

أفادت مصادر اعلامية وسياسية أن رئيس الشاباك الإسرائيلي حذر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من تراجع مكانته وقوته السياسية في حال تشكيل حكومة مشتركة مع “حماس” أو خوض الانتخابات معها في قائمة مشتركة.

وكشفت مصادر فلسطينية مطلعة، أن رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، نداف أرغمان، حمل رسالة تهديدات من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، تتعلق بالانتخابات المقبلة وبتحقيق محكمة الجنايات الدولية في جرائم حرب داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت المصادر، إن أرغمان وصل إلى رام الله مطلع الأسبوع الماضي، واجتمع مع رئيس السلطة محمود عباس، وأبلغه رسالة نتنياهو الذي طالبه فيها بوقف إجراء الانتخابات.

وقال أحد المسؤولين الفلسطينيين ، إن أرغمان أكد لرئيس السلطة عباس، أن إجراء الانتخابات المقررة في مايو المقبل “ستؤدي إلى جلب منظمة إرهابية (حركة حماس) إلى الحكم في الضفة الغربية” وحذره من عقد تحالف انتخابي مع حركة حماس. 

ورجح أرغمان فوز حركة حماس بسبب الانقسامات التي تعرفها حركة فتح، إذا قال لمحمود عباس: “لديك مشكلة مروان البرغوثي، ومشكلة ناصر القدوة، ولا يمكنك الفوز في هذه الانتخابات، وقد تؤدي هذه الانتخابات إلى دخول حركة حماس إلى الحكومة في الضفة، إلى جانب حكمها لقطاع غزة”.

وشدد أرغمان على أن إسرائيل “تعارض هذه الانتخابات، والولايات المتحدة تعارضها، ومصر والأردن غير متحمسين لها”.

وأكدت المصادر أن أرغمان نقل تهديداً مباشراً من بنيامين نتنياهو إلى الرئيس عباس، إذ قال له: “إذا لم توقف الانتخابات فإننا سنوقفها”.

الجنائية الدولية

ونقل رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي إلى الرئيس عباس تهديداً ثانياً من نتنياهو، يتعلق بالاستمرار في تفعيل الدعوى القضائية ضد إسرائيل في محكمة الجنايات الدولية.

وطلب أرغمان التوقف عن تفعيل الدعوى الفلسطينية ضد إسرائيل في محكمة الجنايات الدولية لحين مغادرة مدعي عام المحكمة الحالي فاتو بنسودا منصبها في يونيو المقبل.

وقال أرغمان لعباس: “إذا واصلتم تفعيل هذه الدعوى فستقوم إسرائيل بمحاكمتك ومحاكمة العاملين معك ومنعك من الحركة”.

وبحسب المصادر، فقد اتخذ رئيس السلطة الفلسطينية قراراً بالعدول عن فكرة تشكيل القائمة المشتركة مع حركة حماس، وابلغها بقراره قبل الاجتماع الأخير الذي عقدته اللجنة المركزية لحركة فتح في رام الله.

وتفيد مصادر عليمة، بأن رئيس السلطة الفلسطينية يبحث عن مخارج مناسبة لتعطيل الانتخابات، تقنع المانحين وتضمن استمرار تمويل السلطة الفلسطينية.

اجتماع بمشاركة أمريكية

وكانت “القناة 12” الإسرائيلية أفادت الجمعة بأن رئيس جهاز الشاباك نداف أرغمان، اجتمع مع رئيس السلطة الفلسطينية بحضور مسؤول أميركي رفيع المستوى، ونقل له رسالة تحذير شديدة  اللهجة تتمحور حول مخاوف إسرائيل والولايات المتحدة من انتهاء مفاوضات “فتح” و”حماس” في القاهرة إلى الاتفاق على خوض الانتخابات التشريعية في قائمة مشتركة.

وأضافت القناة، أن هناك مخاوف إسرائيلية من تشكيل حكومة مشتركة، وما يترتب عليه من تولي “حماس” عدة مناصب وزارية وحصولها على ميزانيات.

وذكرت الصحيفة أن المسؤول الأميركي نقل لعباس رسالة تحذير مشابهة، إذ عبر الجانبان عن خشيتها من تمكن “حماس” من العودة إلى لعب دور في الضفة الغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى