الصحة العالمية تؤكد تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا

دول عربية وأوروبية تعلق الرحلات القادمة من بريطانيا

رصدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا، تم اكتشافها في بريطانيا مؤخرا في ثلاث دول أخرى، وهي الدنمارك وهولندا وأستراليا، حيث سجلت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة”.

وحذرت الخبيرة الأمريكية المتخصصة في الأمراض الطارئة المعدية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيرخوف، في حديث مع هيئة البث البريطانية “بي بي سي”، من أن “السلالة الجديدة ذات قدرة متزايدة على التفشي”، مؤكدة أن “الدراسات جارية للكشف عن مدى هذه القدرة”.

وشددت على “ضرورة بذل قصارى الجهد لمنع انتشار السلالة الجديدة”، موضحة أنه “كلما توسعت رقعة تفشي الفيروس كلما زاد خطر ظهور طفرات جديدة منه”، كما أبدت فان كيرخوف قلق منظمة الصحة العالمية إزاء ظهور سلاسل جديدة من كورونا، مؤكدة أن خبراء المنظمة مستمرون في دراسة السلالة الجديدة بهدف زيادة معرفتهم بشأن قدرة الوباء على التغير.

وكانت صحيفة “التلغراف” البريطانية، قد أشارت إلى أن رئيس الوزراء بوريس جونسون، “استدعى كبار الوزراء مساء الجمعة، لمناقشة سبل احتواء سلالة جديدة من فيروس كورونا توصف بأنها أسهل قدرة على الانتشار”.

من جانبه، أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، اليوم الأحد، أن “السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، خرجت بالفعل عن السيطرة”.

وقال هانكوك، في حديث مع وسائل الإعلام، “سيكون من الصعب السيطرة على السلالة الجديدة لكورونا قبل توزيع اللقاحات على مستوى كبير”، مضيفا: “نريد أن نضع حدا لتفشي السلالة الجديدة من الفيروس من خلال إجراءات التباعد الاجتماعي”.

وتابع قائلا: “خطتنا أن ننتهي من تلقيح مليون شخص خلال أيام”، لافتا إلى قرار إعادة فرض الحجر الصحي في لندن وجنوب شرق إنكلترا.

وسارعت دول عدة إلى اتخاذ قرارات حازمة بعد تصريحات هانكوك، حيث حظرت هولندا الرحلات الجوية من المملكة المتحدة لبقية العام على الأقل، بينما أصدرت بلجيكا حظرا على الطيران بدءا من منتصف الليل، وأوقفت أيضا رحلات القطارات إلى بريطانيا.

وافاد مصدر حكومي أن المانيا ستعلق “اعتبارا من منتصف ليل الأحد” رحلاتها الجوية مع المملكة المتحدة إثر ظهور سلالة جديدة من كوفيد-19 سريعة الانتقال.

وقال المصدر إن هذا القرار الذي قد تتبناه كل دول الاتحاد الأوروبي، “سيصبح رسميا في الساعات المقبلة”، موضحا أن الدول الأوروبية تناقش ردا مشتركا بشأن الرحلات البحرية والبرية وعبر السكك الحديد مع بريطانيا.

وبعد ساعات قليلة باتت إيطاليا ثالث دولة أوروبية تطبق حظرا للرحلات من وإلى بريطانيا في لندن.

وتقول حكومات الدول الأوروبية الثلاث إن ردها يأتي ردا على الإجراءات الأكثر صرامة التي فرضها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت في لندن والمناطق المحيطة بها.

ووضع جونسون هذه المناطق على الفور في مستوى جديد من القيود من المستوى 4، قائلا إن نوعا جديدا سريع الحركة من الفيروس وقابل للانتقال بنسبة 70 في المئة أكثر من السلالات الحالية يبدو أنه يقود الانتشار السريع للعدوى الجديدة في لندن وجنوب إنجلترا.

وشدد رئيس الوزراء البريطاني على أنه “لا يوجد دليل يشير إلى أنه أكثر فتكا أو يسبب مرضا أكثر خطورة”، أو أن “اللقاحات ستكون أقل فعالية ضده”.

وأغلق جونسون، السبت، جميع المتاجر غير الأساسية ومصففي الشعر وصالات الألعاب الرياضية وحمامات السباحة، وطلب من البريطانيين إعادة تنظيم خطط عطلاتهم، مشيرا إلى أنه لا يُسمح الآن باختلاط الأسر في الداخل في مناطق المستوى 4، بما في ذلك لندن، ولا يُسمح إلا بالسفر الضروري داخل وخارج هذه المناطق.

وخارج القارة الأوروبية، أعلن وزير الصحة الأردني نذير عبيدات في حديث لوسائل إعلام محلية، أن الحكومة تدرس جميع التطورات التي تحصل في الدول التي ظهرت فيها سلالة جديدة لفيروس كورونا.

وأضاف عبيدات: “الحكومة تنتظر المعلومات العلمية من قبل منظمة الصحة والمصادر المختلفة، وبناء عليها يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة”.

أعلنت هيئة الطيران المدني الكويتية، الأحد، حظر رحلات الطيران القادمة من هناك، وإدراج الدولة الأوروبية ضمن الدول ذات الخطورة العالية.

وأوضحت هيئة الطيران المدني الكويتية، أن قرار حظر الطيران القادم من المملكة المتحدة، تم اتخاذه “بناء على تعليمات السلطات الصحية”.

ويأتي القرار الكويتي بينما كشفت العديد من الدول حول العالم عن التدابير الوقائية التي ستتخذها، على خلفية إعلان وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، الأحد، “خروج السلالة الجديدة من فيروس كورونا عن السيطرة”.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تغريدة على “تويتر”: “ندرس منع دخول الأجانب إلى إسرائيل من المملكة المتحدة ومن عدد من البلدان الأخرى التي تم الإبلاغ فيها عن ظاهرة السلالة الجديدة لكورونا”.

 

 

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى