الصين تتهم الولايات المتحدة بالنفاق والتسبب بتفجير الأزمة في أوكرانيا

روسيا تفرض حظر طيران فوق منطقة دونباس

اتهمت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، الولايات المتحدة بالنفاق في أزمة أوكرانيا، معتبرة أن سلوك واشنطن يعكس نواياها للاستفادة من هذه الأزمة، وأن إصرار الناتو والغرب على التوسع شرقا أدى لتفجير الأزمة في أوكرانيا، فيما أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، عن تحرير قوات جمهورية لوغانسك الشعبية لأكثر من 90% من أراضيها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، نحن نرسل مساعدات إنسانية  لمساعدة أوكرانيا، بينما ترسل واشنطن حزمة الأسلحة لكييف التي ستؤجج الأزمة أكثر بدل أن تخففها.

وشددت الوزارة، في بيان لها، أن “بكين ليست جزءا من الحرب في أوكرانيا ولا داعي لأن نكرر ذلك”.

وتساءلت وزارة الخارجية في بيان لها، “لماذا لم تفكر الولايات المتحدة بمسألة توسّع الناتو وتأثيرها على المشهد في أوروبا؟، لماذا لا تسأل واشنطن نفسها عمّا حوّل أوكرانيا لساحة للمنافسة بين القوى الدولية؟.

وشددت الخارجية، أن الناتو توسّع رغم معارضة روسيا مما يفرض مسؤولية على دول معيّنة لاستقبال لاجئي أوكرانيا.

حظر طيران فوق دونباس

على صعيد آخر، ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء، الجمعة، نقلا عن مسؤول بجمهورية دونيتسك الشعبية أن روسيا فرضت حظر طيران فوق منطقة دونباس.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، عن تحرير قوات جمهورية لوغانسك الشعبية لأكثر من 90% من أراضيها بدعم من القوات المسلحة الروسية.

وتابع كوناشينكوف أن وحدات من جمهورية لوغانسك الشعبية تقوم في الوقت الحالي بتدمير مجموعات متفرقة من القوميين المتطرفين في الضواحي الجنوبية لقرية “روبيجنويه” المحررة.

حظر الطيران ماذا يعني؟

وتعني منطقة حظر الطيران عدم السماح لطائرات معينة بالعبور والتحليق في المجال الجوي للدولة، ويطبق الحظر لأسباب عسكرية لمنع هجمات جوية أو عمليات المراقبة.

ويطبق الحظر بوسائل عسكرية باستخدام نظام مراقبة، وتنفيذ ضربات استباقية ضد الأنظمة الدفاعية في الأجواء التي يشملها الحظر، كما يسمح بإسقاط أي طائرة تخترق المنطقة المحظورة.

انفجارات في مدينة لفيف

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية، صباح اليوم الجمعة، عن دوي ثلاثة انفجارات في مدينة لفيف غربي أوكرانيا.
وفي سياق متصل، كشف عمدة مدينة لفيف، أندري سادوفي، أن الضربات الصاروخية طالت مطار لفيف في المدينة.
وكتب سادوفي على صفحته الشخصية على منصة “تلغرام”: ” الصواريخ الروسية استهدفت مطار لفيف حيث أصابت مصنع لصيانة الطائرات بالمدينة بعدة صواريخ ودمرت المبنى بالكامل ولا إصابات في الأرواح”.
وتواصل القوات المسلحة الروسية، للأسبوع الثالث، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف حماية دونباس ونزع سلاح أوكرانيا لدرء التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى