الصين تدعو الولايات المتحدة لوقف “التواطؤ العسكري” مع تايوان

دعت الصين، الولايات المتحدة إلى وقف جميع أشكال “التواطؤ العسكري” مع تايوان، مؤكدة أن جيشها في حالة تأهب قصوى” مستمرة.

وقالت وزارة الدفاع الصينية، الثلاثاء، إنها قدمت احتجاجات شديدة للولايات المتحدة، بشأن حزمة مساعدات من الأسلحة قدمتها لتايوان.

وأعلن المتحدث باسم الوزارة ليو بنجيو في بيان، إن الصين تحض الولايات المتحدة على وقف جميع أشكال “التواطؤ العسكري” مع تايوان.

وأضاف ليو بنجيو، أن “جيش التحرير الشعبي يولي اهتماماً وثيقاً بالوضع في مضيق تايوان، ويبقى دائماً في حالة تأهب قصوى”.

وأعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، عن حزمة أسلحة جديدة لتايوان قيمتها 345 مليون دولار، وهي المرة الأولى التي ترسل فيها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أسلحة من مخزوناتها مباشرة إلى الجزيرة لتعزيز دفاعاتها، وسط قلق متزايد بشأن النشاط العسكري الصيني.

وأعلن البيت الأبيض عن خطته لتوفير الأسلحة من المخزونات الأميركية كشريحة أولى بموجب “سلطة السحب الرئاسي” السنوية، البالغة مليار دولار، والتي وافق عليها الكونغرس العام الماضي لدعم تايوان.

ووافقت إدارات أميركية متعاقبة على بيع أسلحة إلى تايوان، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها توفير الأسلحة مباشرة بموجب سلطة السحب الرئاسي، وهي السلطة نفسها التي تستخدمها إدارة بايدن لإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.

وقال ليو بنجيو، المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن لدى الإعلان عن الصفقة، إن الصين “تعارض بشدة العلاقات العسكرية الأميركية مع تايوان ومبيعات الأسلحة لها”.

وأضاف: “على الولايات المتحدة التوقف عن بيع الأسلحة لتايوان، والتوقف عن خلق عوامل جديدة يمكن أن تؤدي إلى توترات في مضيق تايوان، والتوقف عن تشكيل مخاطر على السلام والاستقرار في مضيق تايوان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى