الصين: العقوبات المتصاعدة على روسيا تفاقم أزمة الغذاء والطاقة

دعا مندوب الصين في مجلس الأمن الدولي تشانج جون، الخميس، المجلس لأن يلعب “دوراً إيجابياً في تخفيف وطأة الوضع الإنساني في أوكرانيا”، مؤكدا أن “استمرار المفاوضات يعني أن هناك فرصة لوقف إطلاق النار ولمستقبل سلمي”، فيما قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا،  نيبينزيا إنها بمثابة “صب البنزين على النار”.

وشدد المندوب الصيني، على أن “الحقائق أثبتت أن استخدام العقوبات لن يحل أي مشكلة بل سيخلق مشاكل جديدة”، لافتا إلى أن “العقوبات المتصاعدة تؤدي إلى تفاقم أزمة الغذاء والطاقة وتضر بمعيشة الناس في جميع البلدان”.

كما أعرب المندوب الصيني عن ترحيب بلاده “بأي مبادرة أو اقتراح من أي جهة لتخفيف وحل الأزمة الإنسانية في أوكرانيا”.

صب البنزين على النار

من جانبه، صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، بأن “المتطرفين الأوكرانيين يتشبثون بمدينة ماريوبول لأنها تخفي الكثير من الأدلة على جرائمهم”.

ورفض نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، يوم الخميس، اتهامات الدول الغربية لروسيا بقصف مستشفى للأطفال والحوامل ومبنى المسرح الدرامي في ماريوبول بجنوب شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن “القوميين يستمرون باستخدام المدنيين كدروع بشرية” في المدينة.

واتهم نيبينزيا رؤساء بلديات المدن الأوكرانية بأنهم يبيعون المساعدات الإنسانية، وخاصة الأدوية والملابس والأغذية التي تقدمها المنظمات الدولية.

المختبرات البيولوجية الأمريكية

وتعليقا على المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، قال نيبينزيا إنها بمثابة “صب البنزين على النار”، مضيفا أن أوكرانيا لا تزال “بيدقا في الصراع الجيوسياسي” بالنسبة للغرب.

وأكد أن روسيا ستطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي يوم الجمعة لمناقشة المعلومات حول “المختبرات البيولوجية الأمريكية” التي أعلنت عنها روسيا مؤخرا.

وأشار إلى أن موسكو سحبت مشروع قرارها حول الوضع الإنساني في أوكرانيا من التصويت الذي كان من المزمع أن يجري يوم الخميس، مضيفا أن “الغرب يجبر ممثلي الدول الأخرى على عدم دعمه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى