الفلسطينيون يعاقبون الأحزاب في الانتخابات المحلية

حركة فتح التي يرأسها محمود عباس تخسر ثقة الناخبين

اكتسحت القوائم الانتخابية المستقلة معظم مقاعد المجالس المحلية في الانتخابات التي أجريت أول أمس السبت، بالضفة الغربية المحتلة واستثني منها قطاع غزة ومدينة القدس، على حساب القوائم التي قدمتها الأحزاب السياسية للناخبين، ما يؤكد اتساع حالة عدم الثقة بين الناخبين وهذه الأحزاب وفي مقدمتها حركة فتح التي يرأسها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، واعتبرت فيها أكبر الخاسرين.

وبلغت” نسبة المقاعد التي حصلت عليها القوائم المستقلة بلغت 70.86%، فيما حصلت القوائم الحزبية على 29.14%”، ما أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية.

وأشار رئيس لجنة الانتخابات المركزية، حنا ناصر، إلى أن “نسبة الاقتراع النهائية في المرحلة الأولى بلغت 66.14% من أصحاب حق الاقتراع البالغ عددهم 405687″، موضحا أن “هذه النسبة صدرت بعد انتهاء كافة المقترعين المتواجدين داخل المراكز من الإدلاء بأصواتهم”.

الشكاوى والتقارير

وقال ناصر إن “عدد المقترعين الإجمالي وصل إلى 268318، وبلغت نسبة الأوراق الصحيحة منها 96.5%، ونسبة الأوراق البيضاء 1.01% والأوراق الباطلة 2.43%”، لافتا إلى أن “لجنة الانتخابات اجتمعت صباح اليوم الأحد في مقرها العام بمدينة البيرة وعبر جهاز الربط التلفزيوني مع مكتبها في غزة، ونظرت في كافة الشكاوى والتقارير المقدمة من هيئات الرقابة، حيث رأت اللجنة أن أيا من هذه الشكاوى لا تؤثر على نتائج الانتخابات”.

وقد أقرت اللجنة النتائج الرسمية للانتخابات، والتي صدرت بعد أن أنهت طواقم اللجنة عملية فرز الأصوات، وإدارة البيانات وتوزيع المقاعد، كما أعلنت أسماء القوائم ومرشحيها الفائزين بالتزكية في 162 هيئة محلية ترشحت في كل منها قائمة انتخابية واحدة مكتملة.

في سياق متصل، أعلن رئيس لجنة الانتخابات عن انطلاق الاستعدادات لعقد المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية المقرر الاقتراع فيها يوم 26 مارس 2022، حيث ستبدأ عملية تسجيل الناخبين يوم 8 يناير 2022، وسيفتح باب الترشح للانتخابات المحلية في مرحلتها الثانية يوم 8 فبراير، وتبدء الدعاية الانتخابية للقوائم المرشحة يوم 13 مارس، مشيرا إلى أن الاقتراع للمرحلة الثانية سيجري في 66 هيئة محلية تمثل البلديات من الفئتين “أ” و”ب”، وجميع الهيئات المحلية في قطاع غزة، والبالغ عددها 25 هيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى