القوات الروسية تحرر بلدة باخموتسك في شمال شرق “باخموت الأوكرانية”

الكرملين يؤكد أن شحنات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا "لن تغير مسار الصراع"

أعلنت هيئة الدفاع التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية تحرير بلدة باخموتسك الاستراتيجية، الواقعة بالقرب من سوليدار، في شمال شرق أرتيوموفسك “باخموت الأوكرانية”، فيما أكد الكرملين، الاثنين، إن شحنات الأسلحة الغربية الجديدة المقدمة إلى أوكرانيا “لن تغير مسار الصراع”، و”ستزيد معاناة الشعب الأوكراني”.

وقالت الهيئة في قناتها على تليغرام: ” اليوم الموافق 9 كانون الثاني/يناير عام 2023، تمكنت القوات المسلحة الروسية من تحرير بلدة باخموتسك الواقعة في أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية”.

يذكر أن مدينة أرتيموفسك، تقع في جزء تسيطر عليه كييف، من أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، شمال مدينة غورلوفكا الكبيرة.

وتعتبر هذه المدينة مركز نقل استراتيجي هام لتزويد تجمع القوات الأوكرانية في دونباس، حيث تمر عبر هذه المدينة شبكة من الطرق والسكك الحديدية، والآن تجري معارك شرسة بهدف فرض السيطرة على أرتيموفسك وسوليدار.

 

وفي سياق آخر، أكدت الرئاسة الروسية “الكرملين”، الاثنين، إن شحنات الأسلحة الغربية الجديدة المقدمة إلى أوكرانيا “لن تغير مسار الصراع”، مشددة على أنها “ستزيد معاناة الشعب الأوكراني”.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف إن الامدادات الغربية التي قدمتها أوروبا والناتو والولايات المتحدة إلى أوكرانيا، والتي تصل قيمتها إلى عشرات المليارات من الدولارات “لا يمكنها أن تغير شيئاً” على الأرض.

ووصف المتحدث الروسي الاتصالات بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ”المثمرة في المرحلة السابقة”، لكنه أضاف “حالياً هناك توقف مؤقت في المحادثات”.

وكانت الولايات المتحدة وألمانيا أعلنت، الأسبوع الماضي، نيّتها تسليم أوكرانيا مدرعات وأنظمة “باتريوت” الدفاعية، فيما قالت فرنسا من جانبها إنها أرسلت دبابات خفيفة إلى كييف.

وسبق أن طالبت أوكرانيا من ألمانيا إرسال دبابات من نوع “ليوبارد 2″، لكن المتحدث باسم الحكومة الألمانية أكد، الاثنين، أنه بلاده “لا تخطط حالياً” لإرسال هذه الدبابات إلى كييف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى